المنتدى الدكالي
تسجل معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الدكالي
تسجل معنا
المنتدى الدكالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

samira

samira
عضو نشيط
عضو نشيط
[أنقر هنا لتكبير الصورة]
تعتبر الفلاحة النشاط الاقتصادي الرئيسي في القرى الدكالية سيما وان 83 % من مجموع أراضيها صالحة للزراعة والتي تقدر بحوالي 487939 هكتار منها 59363 هكتار مسقية، تمارس فيها الأنشطة الرعوية وزراعة الحبوب من شعير وذرة وقمح وايضا زراعة القطاني، وكانت هذه الزراعات ولازالت المصدر الرئيسي لدخل سكان قرى دكالة الذين يشكلون 74 % من مجوع سكان المنطقة برمتها مقابل 26 % فقط من سكان الحواضر، ويصل عدد لنساء الدكاليات اللواتي يشتغلن في الفلاحة حسب آخر الإحصاءات الفلاحية إلى حوالي عشرة آلاف امراة دكالية أي 11،3 % من مجموع الفلاحين بدكالة و% 4،5 من مجموع الفلاحات على المستوى الوطني
تلعب المرأة الدكالية في العالم القروي دورا هاما في الإنتاج الاقتصادي القروي بصفتها مزارعة أو حرفية أو تاجرة أو عاملة، فالمعروف أن المرأة الدكالية كمثيلاتها في القرى المغربية تتضاعف مسؤولياتها عن الرجل وبالتالي يزيد شقاؤها فهي قنوعة و بسيطة في مسكنها وفي ملبسها و طعامها ولا تحظى برعاية صحية كأغلب سكان البوادي، كما تعرف المرأة الدكالية بتشبثها بعاداتها وتقاليدها وتؤدي دورها الاقتصادي بنجاح كبير ، وبجهدها وكدها تحقق لأسرتها بعضا من الاكتفاء الذاتي، تقول السيدة خدوج القروية بضواحي ازمور»نستيقظ قبل شروق الشمس بساعة على الأقل، وبعد صلاة الصبح يبدأ عملنا بإطعام وسقي الحيوانات والدواجن، ثم كنس المنزل وترتيبه وإعداد الإفطار للأبناء وللزوج ، ثم غسيل الأواني والملابس ثم رعي الحيوانات والطيور والأطفال وإعداد الغذاء، وغالبا ما نقضي نصف يومنا في الحقل أو المزارع، وفي مواسم الزرع والحصاد نظل نعمل حتى منتصف الليل لغسل الملابس وإعداد الطعام، وإذا كان في المنزل أكثر من امرأة فإن إحداهن تبقى للعمل المنزلي ورعاية الحيوانات والدواجن والأطفال وتذهب الأخريات للحقول، ثم سألت السيدة خدوج كم لباسا تملك؟ قالت: ثوبان في الشتاء، ومثلهما في الصيف، يبقيان معها عامين أو أكثر حتى يتلاشيا، وسألتها ماذا تفعلين إذا مرضت؟ قالت: أشتري مجموعة من الأعشاب التي درج أهل البادية على تناولها وهي معروفة لذا الجميع كعشبة الزعتر والكروية للجهاز الهضمي وفليو والزعتر للجهاز التنفسي والخزامة والسانوج والحلبة والقزبور اليابس والمروت لباقي الأمراض، وأضافت إذا اشتدت الحمى علي استخدم عشبة المخنزة، ومع كل هذا لم أذهب في حياتي لطبيب.
إن ما يميز المرأة الدكالية حسب الدكتورة فاطمة ناصف في اليوم الإخباري الذي كان قد نظمه المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالجديدة هو ممارستها للزراعة واستحقاقها لوصف مزارعة مقارنة مع مناطق أخرى من المغرب، حيث يصل عددهن حسب الإحصاءات الفلاحية إلى حوالي عشرة آلاف مزارعة أي 11،3 % من مجموع المزارعين بدكالة و% 4،5 من مجموع المزارعات على المستوى الوطني، ويتمركز تواجدهن بنسب أعلى ببلديات سيدي بنور والزمامرة وجماعات أولاد عيسى والجابرية،  و لا شك أن وراء هذه النساء أسر بأكملها تعتمد في تلبية حاجياتها على عمل و دخل الفلاحات،  و من المؤكد كذلك أن الفلاحات تساهمن في إنتاج الغذاء و في بعض الأنشطة التسويقية و في توفير فرص  العمل لأفراد الأسرة أو لأشخاص خارج العائلة، و يختلف مدى تواجد النسوة الفلاحات من جماعة إلى أخرى داخل دكالة حيث تعرف بلديات سيدي بنور و الزمامرة و الجماعات القروية أولاد عيسى و جابرية أعلى النسب  حيث تمثل المزارعات أكثر من خمس مجموع المزارعين بهذه الجماعات و لا تخلو هذه الأرقام من دلالة كبيرة إذا استحضرنا أهمية القطاع الزراعي بالإقليم، ولا شك أن وراء هذه النساء أسر بأكملها تعتمد في تلبية حاجياتها على عمل و دخل المزارعات،  و من المؤكد كذلك أن المزارعات تساهمن في إنتاج الغذاء و في بعض الأنشطة التسويقية و في توفير فرص  العمل لأفراد الأسرة أو لأشخاص خارج العائلة،  و هذه كلها أنشطة تنموية تقدمها النساء القرويات على المستوى الإقليمي و من خلال ذلك للمجتمع المغربي ككل.
وإذا كانت دكالة تتميز بأهمية مشاركة النساء في الفلاحة تقول الدكتورة فاطمة ناصف فمستوى الأمية يعتبر مرتفعا في صفوفهن حيث تصل نسبة الأمية إلى 91%  حسب الإحصاء العام للسكن و السكنى و أن هذه النسبة المرتفعة تكاد تطال حتى الفتيات، ومليء بكثير من الخرافات والعادات والتقاليد التي قد تتعارض مع الدين، وهي أيضا تؤمن بالخرافات إلى حد ما، وهذا نتاج للبيئة التي نشأت فيها ولم تحظ بأي تعليم، و هذا الوضع ناتج عن مجموعة من العوامل الموضوعية المتعلقة بالمناخ العام للقرى،   لكن هناك أيضا بعض الاعتقادات الخاطئة التي تستوجب وقفة للمراجعة وإعادة النظر تقول الدكتورة فاطمة ناصف إذا أردنا توفير الشروط الملائمة لتحقيق تنمية حقيقية للقطاع الزراعي و تنمية فعلية للساكنة النسوية النشيطة في الوسط القروي، وأول وأخطر هذه الاعتقادات مفاده أن ممارسة الزراعة بعنصريها النباتي و الحيواني لا تحتاج إلى تكوين أوتأهيل تقني،  ثاني هذه الاعتقادات والذي لا يقل فداحة عن الأول هو أن النساء و لا سيما في الوسط القروي لا تحتجن إلى تكوين أو أي نوع من التأهيل أو تحسين للقدرات الذاتية،  فالتصور السائد عند النساء القرويات وعن ساكنة البادية عموما  هو أن هذه الفئات ليست في حاجة إلى تعليم أو أي شكل من أشكال اكتساب المعارف و المهارات التقنية التي تمكن من رفع الإنتاجية  و تحسين الدخل،  و من الطبيعي أن تصورا كهذا يصعب عليه الاعتراف بفضائل التعلم و التكوين على المستوى الذاتي مثل تقوية الثقة بالنفس و تحقيق الشخص لذاته  وتقديره لها.  
 إن مواجهة العوائق التي تعرقل مسيرة النساء القرويات تقول الدكتورة ناصف تقتضي أولا و قبل كل شيء وعيا قويا واعترافا مجتمعيا بالأدوارالحيوية الاقتصادية و الاجتماعية التي تقوم بها هذه النساء في الحفاظ على التوازن داخل الأسرة و داخل المجتمع المحلي و المجتمع الأكبر ككل،  إن الأمر لا يتعلق بإدماج المرأة  في التنمية القروية كما تستهلك هذه المقولة في الخطاب السائد لأن النساء القرويات أساسا فاعلات اقتصاديات و مربيات ومؤمنات للغذاء و بالتالي فهن في قلب التنمية ولكن المطلوب هو إدماج حاجياتهن وخصوصياتهن و وجهات نظرهن عند  وضع الاستراتيجيات و اقتراح البرامج و المشاريع و عند تحديد الأولويات، إن معاينة الواقع اليومي في الوسط القروي تثبت أنه كلما كانت الأسرة القروية فقيرة والمزرعة صغيرة كلما كبرت مسؤولية المرأة في تحمل تأمين غذاء أفرادها ، و كخلاصة لابد من التأكيد على ضرورة العناية بحاجيات النساء و مشاكلهن و تطلعاتهن في أي تخطيط حاضرومستقبلي أو سياسة زراعية  أو إستراتيجية للتنمية القروية بدكالة سواء على صعيد التصور أو على صعيد التنفيذ أو خلال المتابعة. 
 وهذه مجموعة من توصيات الدكتورة فاطمة ناصف من أجل إعادة التوازن داخل الأسرة القروية التي تعيش على الزراعة من أجل تحسين خدمة النساء و من خلالهن خدمة المجتمع القروي..
 فتح الفرص أمام النساء للحصول على موارد الإنتاج الرئيسية و خاصة الأرض  سواء كان ذلك عن طريق حقوقها الشرعية في الميراث أو عن طريق استفادتها من أراضي الإصلاح الزراعي أو دمجها في لائحة ذوي الحقوق المباشرين المستغلين لأراضي الجموع .    
الرفع من مستوى الخدمات المقدمة للنساء في مجال التأطير التقني والإرشاد الزراعي و القروض. 
 التخفيف من عبء الأعمال المنزلية على النساء و خاصة عمليتي جمع الحطب و جلب الماء بقدر المساهمة في الأعمال الزراعية و غير الزراعية التي تستفيد منها الأسرة بأكملها،  لأن الأعمال المنزلية وحدها متعبة و مرهقة بالنسبة للنساء في الوسط القروي،  أن توفير الماء الصالح الشروب  في القرى و توفير مصادر بديلة للطاقة غير الحطب والحشائش التقليدية التي يثقل جمعها و نقلها وتوفيرها للأسرة  كاهل النساء كفيلان بتحرير جزء من وقت النساء يمكنهن استغلاله بصورة أخرى  .
 إشراك النساء في عملية اتخاذ القرارات الخاصة بالمجتمع المحلي الذي تنتمين إليه إذ أن لديهن أفكارا ومخزونا معرفيا وقدرات على حل المشاكل يمكن أن تنفعن بها كل من حولهن و تجنبن الجماعة أخطاء  شتى . 
 تشجيع و تسهيل إنشاء تعاونيات فلاحية نسائية بالإقليم لتربية الأبقار أو أنشطة إنتاجية أخرى تختارها النساء،   لقد أثبتت بعض التجارب في التنظيم التعاوني النسائي جدارتها في بعض المناطق من المغرب.  و تعتبر تعاونيات تربية أغنام الدمان بإقليم الراشيدية من التجارب الناجحة،   و يمكن مساعدة النساء من خلال تسهيل إجراءات تشكيل التعاونيات  أوالتجمعات أو المجموعات التي يرغبن فيها. 
 شراك النساء في التنمية القروية و التنمية الزراعية لا ينبغي أن يبقي خطابا مناسباتيا أو ورقة سياسية نثيرها كلما اقتضت الظروف ذلك،  فالنساء القرويات في الواقع فاعلات اقتصاديات حاضرات و بقوة في كل مجالات الإنتاج الفلاحي و إن ندرت و بكل أسف استفادتهن مما ينجز من حولهن من مشاريع و من برامج لأننا لا ندرك و لا نرى و أحيانا أخري نتجاهل كل ما تقوم به هذه النساء.
إن تعليم النساء و تهيئ  شروط تنمية قروية شمولية فعلية هما الكفيلان بخلق الظروف الملائمة لحياة أفضل بالنسبة للنساء القرويات و من خلالهن بقية أفراد الأسرة و المجتمع المحلي،  كل الأبحاث تؤكد أنه إذا تحسنت ظروف المرأة تحسنت معها ظروف كل أفراد الأسرة  على خلاف الرجل الذي يتجه إلى توسيع المزرعة والماشية قبل التفكير في تحسين شروط عيش من حوله.   إذ أن أشكال و أولويات الإنفاق تختلف بين النساء و الذكور فبينما تهتم النساء بتحسين التغذية  و نوعية الحياة وشروط العيش بالنسبة للأسرة ككل يهتم الرجال بقضاء حاجات فردية

abou abir


عضو نشيط
عضو نشيط
merci

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى