1 مولاي بوشعيب الرداد الجمعة يوليو 16, 2010 11:51 am
hanae belkadi
المراقب العام
مولاي بوشعيب الردّاد المكنّى في الثقافة الشعبية بعطاي لعزارى أي مانح الذرية من الذكور وهو أحد أشهر أولياء مدينة أزمور إلى جانب لالة عيشة البحرية ولالة إطو
إسمه الكامل أبوشعيب أيوب إبن سعيد الصنهاجي عاش خلال القرن الثاني عشر الميلادي إلتزم العبادة والتزهد إلى أن ظهرت على يده كرامات الّلذي كان يحاول إخفائها حتى لا تبدو منه أمور تميزه عن غيره وكان إذا دخل للصّلاة أطال فيها متعامدا مع سواري المسجد أو الزاوية حتى أنه سمي بأيوب السارية
تعلم القرآن ومبادئ العلم والتصوف على يد أكثر من شيخ ورحل إلى مراكش سنة ٥٤١ من الهجرة عقب خلاف مع والي المرابطين حينذاك ليعود بعد ذلك إلى بلده ويؤسس بها زاويته إلى أن توفي سنة ٥٦١ من الهجرة
ومن أولويات طقوس الزيارة أن تتوفر النية وطلب التسليم ثم أداء الباروك الذي يختلف نوعه وشكله باختلاف أهداف وطموحات الزائر ،قبل ولوج باب الضريح تقتنى الشموع لتبدأ عملية تقبيل الجدران وبث الشكاوي أو الطلبات أما جهرا أو سرا بينما تتوجه المرأة المتزوجة بالتوسل بغية الحفاظ على زوج ركب رأسه وهواه فيما تبادر العاقر بفتح حزامها داخل الضريح وتركه هناك ليبيت ليلة لأجل بركة الوالي المخصبة وحل عقدة العقم فيكون الإنجاب حسب اعتقادهن[img][/img]
إسمه الكامل أبوشعيب أيوب إبن سعيد الصنهاجي عاش خلال القرن الثاني عشر الميلادي إلتزم العبادة والتزهد إلى أن ظهرت على يده كرامات الّلذي كان يحاول إخفائها حتى لا تبدو منه أمور تميزه عن غيره وكان إذا دخل للصّلاة أطال فيها متعامدا مع سواري المسجد أو الزاوية حتى أنه سمي بأيوب السارية
تعلم القرآن ومبادئ العلم والتصوف على يد أكثر من شيخ ورحل إلى مراكش سنة ٥٤١ من الهجرة عقب خلاف مع والي المرابطين حينذاك ليعود بعد ذلك إلى بلده ويؤسس بها زاويته إلى أن توفي سنة ٥٦١ من الهجرة
ومن أولويات طقوس الزيارة أن تتوفر النية وطلب التسليم ثم أداء الباروك الذي يختلف نوعه وشكله باختلاف أهداف وطموحات الزائر ،قبل ولوج باب الضريح تقتنى الشموع لتبدأ عملية تقبيل الجدران وبث الشكاوي أو الطلبات أما جهرا أو سرا بينما تتوجه المرأة المتزوجة بالتوسل بغية الحفاظ على زوج ركب رأسه وهواه فيما تبادر العاقر بفتح حزامها داخل الضريح وتركه هناك ليبيت ليلة لأجل بركة الوالي المخصبة وحل عقدة العقم فيكون الإنجاب حسب اعتقادهن[img][/img]