المنتدى الدكالي
تسجل معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الدكالي
تسجل معنا
المنتدى الدكالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1تطور المعارف الطبية في الإسلام Empty تطور المعارف الطبية في الإسلام الأربعاء فبراير 03, 2010 2:53 am

حواء

حواء
مشرف عام
مشرف عام
للمسلمين فضلٌ لا ينكر على الحضارة الإنسانية قاطبة, ولا سيما على حضارة الغرب المعاصرة. فلقد نبغ علماء المسلمين في شتى العلوم والمعارف, ويخطئ من يظن أن المسلمين كانوا مجرد نقلة, نقلوا التراث الإغريقي فقط, ذلك لأنهم قد استوعبوه وهضموه وفهموا أسراره ومضامينه, وأضافوا إليه ومزجوه بعلوم الإسلام والقرآن.
وشهد الله ما ذكر ذاكر حضارة العرب إلا استهلت بعبراتنا الشؤون, حسرة على من كانوا رسل خير ورحمة, وحملة علم وعرفان, أن تذهب جهودهم الإنسانية سدى على يد من خلفوهم في الحضارة, فرجعوا بالفضيلة قروناً إلى الوراء.‏


وفي مجال الطب نبغ المسلمون في علوم الطب وفروعه, وألفوا فيه الكتب والمراجع وابتكروا الآلات الطبية, وأقاموا المستشفيات الثابتة والمتنقلة. واتسم العمل بالمستشفيات بالطابع الإسلامي, والطابع الخلقي والإنساني بما يفوق نظام العمل بأرقى المستشفيات في بلاد الغرب.‏


ومن مفاخر الإسلام حقاً أن أول المستشفيات في الإسلام كانت خيمة رفيدة, و هي امرأة كانت تداوي الجرحى, وتحتسب بنفسها على خدمة من أصابته الجراح من المسلمين. ولقد قال رسول الله ] حين أصاب سعد بن معاذ رضي الله عنه السهم في غزوة الخندق: }اجعلوه في خيمة رفيدة حتى أعوده من قريب{.ولما تتابعت الفتوح كان للجيش مضارب فيها الممرضات من النساء يداوين الجرحى, وهذا من جهادهن.‏


وكان العرب يسمون المشافي (بيمارستانات) ويخففونها فيقول: مارستانات. وهي في الأصل كلمة فارسية معناها (معسكر المرضى).‏


وكانت البيمارستانات من أول عهدها إلى زمن طويل مستشفيات عامة, تعالج فيها جميع الأمراض والعلل من باطنية وجراحية ورمدية وعقلية, إلى أن أصابتها الكوارث, ودار بها الزمن وهجرها المرضى فأقفرت إلا من المجانين, فصارت كلمة مارستان تعني مأوى المجانين.‏


وفي الوقت الذي كانت فيه المشافي تشاد في كل مدينة من المدن الإسلامية, كانت أوروبا تغرق في ظلام الجهل والتخلف.وكان من أشهر المشافي في أوروبا في القرون الوسطى مستشفى (أوتيل ديو) في باريس. وقد جاء ذكره في كتاب ألفه (ماكس نوردو) قال فيه عن هذا المستشفى: كان يستلقي في الفراش الواحد أربعة مرضى أو خمسة أو ستة, فترى قدمي الواحد في جانب رأس الآخر, وكان الأطفال الصغار إلى جانب الشيوخ الشيب, حقاً إن هذا لا يصدق, ولكنه الحقيقة والواقع. كانت المرأة تئن من مخالب المخاض إلى جانب رضيع يتلوى من التشنجات, ورجل يحترق في هذيان الحمى إلى جانب مسلول يسعل سعلته الجارحة, و مصاب بإحدى الأمراض الجلدية يمزق جلده الأجرب بأظافره الثائرة.‏


كانت رائحة الهواء في قاعات المرضى فاسدة حتى أن الزوار ما كانوا يجرؤون على دخولها إلا بعد أن يضعوا على وجوههم إسفنجة مبللة خلاً. وتبقى جثث الموتى أربعاً وعشرين ساعة في الفراش.‏


ولم تعمل يد التحسين في هذا المستشفى الذي أنشئ عام 660 م إلا بعد الثورة الفرنسية عام 1789م.‏


هكذا كانت حال أحد أشهر مشافي أوروبا في العصور الوسطى كما يصفها الدكتور أحمد شوكت الشطي, فماذا كانت حالة مستشفياتنا التي كان يطلق عليها البيمارستانات?‏


يقول المؤرخون إن المشافي العربية والإسلامية كانت تكرس للرضيع والوضيع, والملك والمملوك, والجندي والأمير.‏


وكان الخلفاء والأمراء والسلاطين وذوو الجاه يتبارون في بناء المشافي حتى أصبح في كل مدينة من المدن الكبرى في الإمبراطورية العربية الإسلامية مستشفى عام واحد على الأقل للعناية بالمرضى, وكان البيمارستان مؤسسة حكومية يقوم بنفقاتها أحد الخلفاء أو الأمراء.‏


كان المرضى يفحصون في المستشفى فيعطون من لا يحتاج إلى الاستشفاء فيه وصفة تحضر في صيدلية المستشفى. أما المرضى الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى, فتدون أسماؤهم لقبولهم, ثم يستحمون, ويبقون في المستشفى حتى الشفاء التام, وعلامته أكل رغيف من الخبز وفروج كامل !!وعندما يخرجونهم يعطونهم ثوباً مع كمية من الدراهم لتقوم بنفقاتهم الضرورية خارج المستشفى.‏


قال خليل بن شاهين الظاهري في كتاب (النجوم الزاهرة) بعد أن زار دمشق: (وبها بيمارستان لم ير مثله في الدنيا, وعندما دخلت دمشق سنة 831 ه كان بصحبتي رجل أعجمي من أهل الفضل والذوق, فلما دخل البيمارستان, تمارض وأقام به ثلاثة أيام ورئيس الأطباء يتردد إليه, فلما فحصه وعلم حاله وصف له ما يناسبه من الأطعمة الحسنة والفواكه والحلوى. وبعد ثلاثة أيام كتب له الطبيب كلمة جاء فيها: إن الضيف لا يقيم فوق ثلاثة أيام, وهذا يوحي بأنه أدرك أنه متمارض, ومع ذلك فقد عامله كأحد الضيوف ).‏


وكان لكل مستشفى عام أروقة خاصة للذكور والإناث. وخصصت فيها شعب للحمى والإسهالات والجراحة والتجبير والإصابات العينية وغيرها. وألحق بأكثر المستشفيات حمام عام. ومن أقسام المستشفى صيدلية يشرف عليها صيدلي مجاز, ومجهزة بالأدوية والشرابات والعقاقير المختلفة.‏


وجهز كل مستشفى بمكتبة تضم المفيد من مخطوط أبقراط وجالينوس وأطباء المسلمين, يجتمع فيها الأساتذة والطلاب بعد جولة الصباح على المرضى.وكان للمستشفيات أوقاف تعولها, وكانت الإدارة الطبية يرعاها الطبيب الأول يعاونه رؤساء مختلف الشعب, ويعاون هؤلاء معاونوهم وتلاميذهم.‏


وانتشرت البيمارستانات انتشاراً كبيراً في العالم الإسلامي, وكان منها نوعان :‏


النوع الأول: وهو البيمارستان الثابت. ومن ذلك بيمارستان النوري الكبير بدمشق وبيمارستان قلاوون بالقاهرة.‏


النوع الثاني: وهو البيمارستان المحمول. وهو الذي ينقل من مكان إلى آخر بحسب انتشار الأمراض والأوبئة والحروب.‏


وبلغ من اهتمام الأمراء بالبيمارستان أن بعضهم كان يشرف بنفسه على سير العمل فيها, ومن هؤلاء أحمد بن طولون الذي اعتاد أن يتفقد أحوال المرضى في كل يوم جمعة في البيمارستان العتيق.‏


ولم تكن رسالة البيمارستان قاصرة على الرعاية والعلاج, وإنما امتدت لتشمل إعداد الأطباء, وتأهيلهم فكان بمثابة جامعة تخرج الأطباء, ويتبعون ما يطلق عليه في الوقت الحاضر اسم فريق العمل Team Work حيث يشترك أكثر من طبيب في تشخيص الحالة وعلاجها. وهذا المنهج الإسلامي هو الأصل الذي نشأ عنه ما يعرف في الوقت الحاضر في مجال العمل الطبي باسم مؤتمر الحالة Case Conference حيث يجتمع عدد من الأطباء والأخصائيين ويدرسون حالة مريض معينة, ويبدي كل منهم رأيه, ويتبادل الجميع الخبرة والمشورة.‏


أما المجاذم : فقد خصصت لعلاج المجذومين, وأول مؤسسة عرفت في بلاد العرب هي مجذمة الوليد بن عبد الملك في دمشق سنة 88 ه, ثم تعددت المجاذم بعد ذلك. وتعد المجاذم العربية أول دور عولج فيها المصابون بالجذام معالجة فنية, وكان الدخول إليها غير تابع لقيد أو شرط, بينما كانت المجاذم في الغرب مخصصة لفئة من الناس. وكان على المقبول فيها أن يدفع رسما باهظا وأن يصطحب معه ما يحتاج إليه من مقاعد وأسرة وأواني الطعام والشراب.‏


وأما بيمارستانات الأمراض العقلية فقد تأسست في زمن الأمويين للعناية بالذين أصابهم مس أو اعتراهم ضعف عقلي. فقد كان المسلمون يعتبرون المعتوهين معدمين وعالة على إحسان الدولة, لأن إصابتهم بقضاء من الله وقدره.‏


ولقد جاء في صك الأوقاف التي حبس ريعها لصالح المستشفى النوري أو العتيق بحلب أن كل مجنون يخص بخادمين فينزعان عنه ثيابه كل صباح, ويحممانه بالماء البارد, ثم يلبسانه ثياباً نظيفة ويحملانه على أداء الصلاة, ويسمعانه قراءة القرآن يقرؤه رجل حسن الصوت, ثم يفسحانه في الهواء الطلق.‏


أما في أوروبا, فكان المجانين يحرمون من دخول المستشفيات, وكانوا يقيدون بالسلاسل في بيوت الجنون, تلك البيوت التي كانت شراً من السجون, فيبقون فيها حتى ينتهي أجلهم!‏


فهل أتاك بعد هذا كله أن الغرب سبق حضارتنا بقرون حين اهتدوا إلى المستشفيات?‏

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى