1 أعمال إذا اجتمعت في امرئ دخل الجنة الأحد نوفمبر 27, 2011 3:22 am
mounji
عضو نشيط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعمال إذا اجتمعت في امرئ دخل الجنة
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر : أنا . قال فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ قال أبو بكر : أنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة))
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1028
خلاصة الدرجة: صحيح
تضمّن الحديث أربع أعمال من أعمال البر والخير التي يحبها الله عز وجل، أخبر النبي : أنهن ما اجتمعن في عبد إلا دخل الجنة.
:::::::::::::: أولها: الصيام ::::::::::::::
ومعلوم أن المراد به صيام التطوع ، كثرت الأحاديث عن النبي في فضل صيام التطوع، منها: قوله :
ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله . إلا باعد الله ، بذلك اليوم ، وجهه عن النار سبعين خريفا
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1153
خلاصة الدرجة: صحيح
وعن أبي أمامة قال: قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا مثل له
الراوي: أبو أمامة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/109
خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
ولقد رغّب في صيام أيام بعينها: منها: الإثنين والخميس.
وقال فيهما: تعرض الأعمال على الله يوم الاثنين والخميس ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 5/755
خلاصة الدرجة: صحيح
ومنها: ثلاثة أيام من كل شهر.
أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث . لن أدعهن ما عشت : بصيام ثلاثة أيام من كل شهر . وصلاة الضحى . وبأن لا أنام حتى أوتر .
الراوي: أبو الدرداء المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 722
خلاصة الدرجة: صحيح
إذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة ، و أربع عشرة ، و خمس عشرة فأنزل الله تصديق ذلك في كتابه { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها } فاليوم بعشرة أيام
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1038
خلاصة الدرجة: صحيح
:::::::::::::: ثانيها: اتباع الجنائز ::::::::::::::
وقد جعله النبي حقا من حقوق المسلم على المسلم، فقال : حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1240
خلاصة الدرجة: [صحيح]
وقال : فكوا العاني ، يعني : الأسير ، وأطعموا الجائع ، وعودوا المريض
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3046
خلاصة الدرجة: [صحيح]
واتباع الجنائز على مرتبتين:
الأولى: اتباعها من عند أهلها حتى الصلاة عليها.
والثانية: اتباعها من عند أهلها حتى يفرغ من دفنها.
قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من اتبع جنازة مسلم ، إيمانا واحتسابا ، وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها ، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أحد ، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن ، فإنه يرجع بقيراط .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 47
خلاصة الدرجة: [صحيح]
:::::::::::::: ثالثها: إطعام المساكين ::::::::::::::
الواجب على من عنده فضل مال أن يعود به على من لا فضل عنده، والواجب على من عنده فضل طعام أن يعود به على من لا فضل عنده، فقد قال :
يا ابن آدم ! إنك أن تبذل الفضل خير لك . وأن تمسكه شر لك . ولا تلام على كفاف . وابدأ بمن تعول . واليد العليا خير من اليد السفلى
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1036
خلاصة الدرجة: صحيح
أنفقوا وتصدقوا أطعموا، فـ إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها ، و باطنها من ظاهرها . فقال أبو مالك الأشعري : لمن هي يا رسول الله ؟ قال : لمن أطاب الكلام ، و أطعم الطعام ، و بات قائما و الناس نيام
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 946
خلاصة الدرجة: صحيح
:::::::::::::: رابعها: عيادة المريض ::::::::::::::
عودوا المريض فإن الله يلوم على تركها، ففي الحديث إن الله عز وجل يقول ، يوم القيامة : يا ابن آدم ! مرضت فلم تعدني . قال : يا رب ! كيف أعودك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده . أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟ يا ابن آدم ! استطعمتك فلم تطعمني . قال : يا رب ! وكيف أطعمك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه ؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟ يا ابن آدم ! استسقيتك فلم تسقني . قال : يا رب ! كيف أسقيك ؟ وأنت رب العالمين . قال : استسقاك عبدي فلان فلم تسقه . أما أنك لو سقيته وجدت ذلك عندي
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2569
خلاصة الدرجة: صحيح
وقد جاء في فضل العيادة أحاديث كثيرة، منها:
قوله : من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2568
خلاصة الدرجة: صحيح
والخرفة: ما يخترف منها، والمعنى: أنه يمشي في طريق مفضية إلى الجنة، كأنه يمشي في طريق وسط الجنة يجني من ثمارها ما شاء.
وقوله : ما من رجل يعود مريضا ممسيا ، إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح ، و من أتاه مصبحا خرج معه سبعون ألف ملك ، يستغفرون له حتى يمسي
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5717
خلاصة الدرجة: صحيح
ثلاثة كلهم ضامن على الله رجل خرج غازيا في سبيل الله فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله
الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 2/348
خلاصة الدرجة: صحيح
مقتبس
أعمال إذا اجتمعت في امرئ دخل الجنة
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر : أنا . قال فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ قال أبو بكر : أنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة))
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1028
خلاصة الدرجة: صحيح
تضمّن الحديث أربع أعمال من أعمال البر والخير التي يحبها الله عز وجل، أخبر النبي : أنهن ما اجتمعن في عبد إلا دخل الجنة.
:::::::::::::: أولها: الصيام ::::::::::::::
ومعلوم أن المراد به صيام التطوع ، كثرت الأحاديث عن النبي في فضل صيام التطوع، منها: قوله :
ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله . إلا باعد الله ، بذلك اليوم ، وجهه عن النار سبعين خريفا
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1153
خلاصة الدرجة: صحيح
وعن أبي أمامة قال: قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا مثل له
الراوي: أبو أمامة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/109
خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
ولقد رغّب في صيام أيام بعينها: منها: الإثنين والخميس.
وقال فيهما: تعرض الأعمال على الله يوم الاثنين والخميس ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 5/755
خلاصة الدرجة: صحيح
ومنها: ثلاثة أيام من كل شهر.
أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث . لن أدعهن ما عشت : بصيام ثلاثة أيام من كل شهر . وصلاة الضحى . وبأن لا أنام حتى أوتر .
الراوي: أبو الدرداء المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 722
خلاصة الدرجة: صحيح
إذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة ، و أربع عشرة ، و خمس عشرة فأنزل الله تصديق ذلك في كتابه { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها } فاليوم بعشرة أيام
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1038
خلاصة الدرجة: صحيح
:::::::::::::: ثانيها: اتباع الجنائز ::::::::::::::
وقد جعله النبي حقا من حقوق المسلم على المسلم، فقال : حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1240
خلاصة الدرجة: [صحيح]
وقال : فكوا العاني ، يعني : الأسير ، وأطعموا الجائع ، وعودوا المريض
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3046
خلاصة الدرجة: [صحيح]
واتباع الجنائز على مرتبتين:
الأولى: اتباعها من عند أهلها حتى الصلاة عليها.
والثانية: اتباعها من عند أهلها حتى يفرغ من دفنها.
قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من اتبع جنازة مسلم ، إيمانا واحتسابا ، وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها ، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أحد ، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن ، فإنه يرجع بقيراط .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 47
خلاصة الدرجة: [صحيح]
:::::::::::::: ثالثها: إطعام المساكين ::::::::::::::
الواجب على من عنده فضل مال أن يعود به على من لا فضل عنده، والواجب على من عنده فضل طعام أن يعود به على من لا فضل عنده، فقد قال :
يا ابن آدم ! إنك أن تبذل الفضل خير لك . وأن تمسكه شر لك . ولا تلام على كفاف . وابدأ بمن تعول . واليد العليا خير من اليد السفلى
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1036
خلاصة الدرجة: صحيح
أنفقوا وتصدقوا أطعموا، فـ إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها ، و باطنها من ظاهرها . فقال أبو مالك الأشعري : لمن هي يا رسول الله ؟ قال : لمن أطاب الكلام ، و أطعم الطعام ، و بات قائما و الناس نيام
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 946
خلاصة الدرجة: صحيح
:::::::::::::: رابعها: عيادة المريض ::::::::::::::
عودوا المريض فإن الله يلوم على تركها، ففي الحديث إن الله عز وجل يقول ، يوم القيامة : يا ابن آدم ! مرضت فلم تعدني . قال : يا رب ! كيف أعودك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده . أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟ يا ابن آدم ! استطعمتك فلم تطعمني . قال : يا رب ! وكيف أطعمك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه ؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟ يا ابن آدم ! استسقيتك فلم تسقني . قال : يا رب ! كيف أسقيك ؟ وأنت رب العالمين . قال : استسقاك عبدي فلان فلم تسقه . أما أنك لو سقيته وجدت ذلك عندي
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2569
خلاصة الدرجة: صحيح
وقد جاء في فضل العيادة أحاديث كثيرة، منها:
قوله : من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2568
خلاصة الدرجة: صحيح
والخرفة: ما يخترف منها، والمعنى: أنه يمشي في طريق مفضية إلى الجنة، كأنه يمشي في طريق وسط الجنة يجني من ثمارها ما شاء.
وقوله : ما من رجل يعود مريضا ممسيا ، إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح ، و من أتاه مصبحا خرج معه سبعون ألف ملك ، يستغفرون له حتى يمسي
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5717
خلاصة الدرجة: صحيح
ثلاثة كلهم ضامن على الله رجل خرج غازيا في سبيل الله فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله
الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 2/348
خلاصة الدرجة: صحيح
مقتبس