1 المقامات الموسيقية أو الطبوع ٢ الإثنين مارس 05, 2012 1:54 am
mostafa
عضو فعال
المقامات الموسيقية أو الطبوع ٢
*********************************************************
*********************************************************
إذن المقام أو الطبع هي مجموعة من أنغام أو نوتات محددة، منسجمة ،متآخية،لاتختلط بغيرها، ذات لون خاص بها.أغلب المقامات ليست عربية فمثل مقام عجم هو مقام موسيقي غربي ويتمثل في آلة البيانو ومنه أغنية فيروز "زوروني كل سنة مرة" وكذلك "طلعت يا محلى نورها شمس الشموس" وكلاهما من لحن العبقري سيد درويش
أغلب الأغاني الشعبية المصرية والشامية والقدود الحلبية هي من بياتي
مقام الحجاز ومقام الصبا مقامان عربيان قديمان ومقام الصبا من أجمل المقامات ومنه مثلا رائعة الفنان المغربي الحياني "راحلة" و"الله الله يا جملو "وهي من الثراث الأردني و"سكبا يا دموع العين" لصباح فخري،وهذه الأخيرة أستبدت الكلمات وأصبحت أغنية ثورة سوريا
وفي هذا المقام حزن وأسف
من آخر المقامات التي أكتشفت هو مقام اللامي هو للموسيقارالعراقي محمد القبنجي يعبر عن الألم.
لقد نسيت أهم النوتات أو النغمات وهي السكوت!
وإليكم هذه الفديو تعبر عن ما يعجز القلم عليه
*********************************************************
*********************************************************
إذن المقام أو الطبع هي مجموعة من أنغام أو نوتات محددة، منسجمة ،متآخية،لاتختلط بغيرها، ذات لون خاص بها.أغلب المقامات ليست عربية فمثل مقام عجم هو مقام موسيقي غربي ويتمثل في آلة البيانو ومنه أغنية فيروز "زوروني كل سنة مرة" وكذلك "طلعت يا محلى نورها شمس الشموس" وكلاهما من لحن العبقري سيد درويش
أغلب الأغاني الشعبية المصرية والشامية والقدود الحلبية هي من بياتي
مقام الحجاز ومقام الصبا مقامان عربيان قديمان ومقام الصبا من أجمل المقامات ومنه مثلا رائعة الفنان المغربي الحياني "راحلة" و"الله الله يا جملو "وهي من الثراث الأردني و"سكبا يا دموع العين" لصباح فخري،وهذه الأخيرة أستبدت الكلمات وأصبحت أغنية ثورة سوريا
وفي هذا المقام حزن وأسف
من آخر المقامات التي أكتشفت هو مقام اللامي هو للموسيقارالعراقي محمد القبنجي يعبر عن الألم.
لقد نسيت أهم النوتات أو النغمات وهي السكوت!
وإليكم هذه الفديو تعبر عن ما يعجز القلم عليه