1 القضاء في الاسلام الأربعاء فبراير 03, 2010 2:50 am
حواء
مشرف عام
تعريف القضاء ومصادر التشريع /
قال بن خلدون مامعناه : ( القضاء هو الفصل بين الناس في الخصومات حسما للتداعي وقطعا للنزاع ، بالاحكام الشرعية المتلقاة من الكتاب والسنة 0 وهو من الوظائف
التابعة للخلافة، لهذا كان الخلفاء في صدر الاسلام يباشرونه بأنفسهم )
وهذا تعريف ناقص لانه يقصر على فصل الخصومات القائمة بين الناس 0 وهذا هو الاصل في القضاء ولكن القضاء ينظر في غير الخصومات ايضا كمسائل الاوقاف والايتام
والحجر ، ويعبر ايضا عن القضاء بالحكم بمعنى المنع ومنه سمي الحاكم حاكما لمنعه الظالم من ظلمه 0 ومعنى قولهم حكم الحاكم اي وضع الحق في اهله ومنع من ليس له بأهل 0
---------------------------------------------
مصادر التشريع الاسلامي :
1) القران الكريم / هو عماد التشريع لانه يعتبر اساس الاصول التي يرجع اليها فقهاء المسلمين في استنباط الاحكام الشرعية 0
2) السنة / هي افعال الرسول صلى الله عليه وسلم وهي تيتمد احكامها من القران الكريم ومن اجتهاد النبي وفطنته واستشارته لاصحابه ، وتعتبر السنة مفسرة للقران
ومفصلة لما اجمل من احكامه 0
3) الاجماع / اوجد القران الكريم احوالا عامة في التشريع وترك لعلماء المسلمين باب الاجتهاد مفتوحا لكل مايعترض حياتهم الجديدة لم تكن على عهد الرسول الكريم
0
4) القياس / وهو قياس حادثة طارئة على حادثة ثانية فيها نص او اجماع لاتحاد العلة فيهما 0
ولكن بعض المسلمين توسعوا في القياس حتى اطلقوه على النظر والبحث في مسائل لم يرد فيها نص ، وكانوا يطلقونه على الاجتهاد فيما لانص فيه ، اي جعلوه مرادفا
للراي0
------------------------------------------------
شروط اختيار القضاة /
1) ان يكون رجلا : وهذا الشرط يجمع صفتين البلوغ والذكورية
2) الذكاء والفطنة : وهو شرط مجمع على اعتباره ، فلايكتفى في القاضي بالعقل الذي تعلق به التكليف من علمه بالمدركات الضرورية التي يكون صحيح التمييز
جيد الفطنة بعيدا عن السهولة والغفلة 0
3) الحرية : فالرقيق لايولى القضاء لانه مشغول بحوائج سيده 0
4) الاسلام : لكونه شرطا في جواز الشهادة مع قوله تعالى ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ) وهذا الشرط متفق عليه بين العلماء 0
5) العدالة : وهي معتبرة في كل ولاية وهي ان يكون صادق اللهجة ظاهر الامانة عفيفا عن المحارم متوقيا الاثام بعيدا عن الريب مأمونا في الغضب 0
6) السلامة في السمع والبصر : وذلك ليصح بهما اثبات الحقوق ويفرق بن الطالب والمطلوب ويميز المقر من المنكر 0
7) ان يكون عالما بالاحكام الشرعية المستقاة من اصولها
------------------------------------------------------
: أنواع القضاء في الإسلام :
القضاء في الإسلام على ثلاثة أنواع :
1- قضاء الخصومات: وهو القضاء بين الناس لفض النزاعات بينهم. يقوم به "القاضي". ودليله فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وتعيينه غيره قضاة على الناس.
وقضاء الخصومات لا يكون إلا في مجلس القضاء حيث يجلس الخصمان بين يدي الحاكم وذلك لما روى الزبير حيث قال: " قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم-
إن الخصمين يقعدان بين يدي الحاكم " ( رواه أبو داود) فمجلس القضاء شرط لصحة القضاء، وشرط لاعتبار اليمين. ولا تشترط في أنواع القضاء الأخرى، فواقعها
مختلف. وقضاء الخصومات يتولاه الرجل والمرأة .
2- قضاء الحسبة: وهي الإخبار بالحكم الشرعي على سبيل الإلزام فيما يضر حق الجماعة .
ويقوم به قاضي يدعى "المحتسب". وأعمال المحتسب كثيرة فتشمل نواحي أدبية ودينية وعمرانية وأخلاقية. ويمكن إجمال أعمال المحتسب في النواحي التالية :
أ- مراقبة التجار وأرباب الحرف أي مراقبة كل صاحب مهنة، ومن أمثلة ذلك: مراقبته للأطباء، فكان المحتسب في الدولة الإسلامية يأخذ على الأطباء عهد الإلتزام
والإخلاص، ويجبرهم على دفع دية المريض إذا مات من سوء تصرف منهم. ومثال آخر: مراقبته للخبازين، فكان يأمرهم برفع سقائف أفرانهم، ويجعل في سقوفها
منافس واسعة للدخان، ويأمرهم بغسل المعاجن وتنظيفها ويأمر العجان بان يكون ملثما لأنه ربما عطس أو تكلم، وأن يشد على جبينه عصابة بيضاء لئلا يعرق فيقطر
منه شيء في العجين .
ب- مراقبة الأبنية والطرقات، فيأمر بهدم الأبنية البارزة ويدعو أصحاب البيوت المتداعية إلى هدمها ورفع أنقاضها. ت- مراقبة الأخلاق العامة مثل طرح الكناسة
على جوار الطريق، وتبديد قشور البطيخ، أو رش الماء بحيث يخشى منه التزحلق والسقوط .
ث- أعمال مختلفة مثل مراقبة نظافة المساجد، وإجبار الناس معاملة الخدم معاملة حسنة، وجمع الأشياء الضائعة وإعادتها لأصحابها، ومنع معلمي المكاتب من ضرب
الصبيان ضربا مبرحا ومنع الحمالين وأهل السفن من الإكثار في الحمل. ويصح أن تتولى المرأة قضاء الحسبة، وذلك أن عمر بن الخطاب استعمل امرأة من قومه وهي أم
سليمان بن أبي حثمه " الشفاء" على قضاء الحسبة. ويملك المحتسب القضاء في المخالفة فور العلم بها دون الحاجة لمجلس قضاء في كل زمان ومكان طالما أن هناك
تعدي على الحق العام .
3- قضاء المظالم: وهو القضاء الذي يحصل على اثر شكوى على الحاكم أو جهاز الحكم. ودليله قول الله تعالى {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن
كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} النساء59 كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام فعله وتولاه بنفسه، وكذلك فعل الخلفاء من بعده، فكان
جزء من عملهم. لكن عبد الملك بن مروان افرد وقتا مخصوصا للظلامات وأسلوبا معينا، فصار للمظالم جهاز خاص كان يسمى " دار العدل". وعليه يجوز للحاكم
أن ينيب عنه في قضاء المظالم، وان يعين قاضيا معينا يقوم بها .
ويقوم بقضاء المظالم قاض يسمى "قاضي المظالم"، وعمله رفع كل مظلمة تحصل من الدولة على أي شخص يعيش تحت سلطانها سواء حصلت من الحاكم أو ممن
دونه من الحكام والموظفين، فكل مظلمة تقع من رجال الدولة تعتبر مظلمة يستوجب البت فيها. فلو سعر الخليفة للناس مثلا يكون قد فعل شيئا لا حق له به. قيل
للرسول صلى الله عليه وسلم عندما غلا السعر على عهده: لو سعّرت، فقال:" إن الله هو الخالق القابض الباسط الرازق المسعر واني لأرجو أن القى الله ولا يطلبني
احد بمظلمة ظلمتها إياه في دم ولا مال" (رواه الترمذي). ومن الأمور التي تنظر فيها محكمة المظالم مخالفات الخليفة للأحكام الشرعية إن حصلت، و فرضه ضرائب
جائرة، أو إنقاصه لرواتب الموظفين والجند .
وكذلك يعمل على رد الغصوب، سواء كانت سلطانية تغلب عليها ولاة الجور، أو كانت مما تغلب عليها ذوو الأيدي القوية. ويعمل على مراعاة العبادات الظاهرة
كالجمع والأعياد والحج والجهاد، من تقصير فيها وإخلال بشروطها، ويمضي ما عجز القضاة أو غيرهم عن إمضائه، لعلو قدر المحكوم عليه وعظم خطره. ولا يشترط
في قضاء المظالم مجلس قضاء ولا حضور المدعى عليه ولا وجود مدع، بل لها حق النظر في المظلمة ولو لم يدع احد. كما يعين ويعزل قاضي المظالم من قبل الخليفة أو
من قبل قاضي القضاة إذا أعطي هذا الحق. كما ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي كان يعين القضاة بأنواعهم . لكن في حال كانت المظلمة مرفوعة ضد
الخليفة، فان بقاء صلاحية عزل قاضي المظالم بيد الخليفة اثناءها قد تؤدي إلى الحرام، فالوسيلة إلى الحرام حرام، لأن صلاحية العزل في هذه الحالة ستؤثر في حكم
القاضي، وبالتالي يحد من قدرة القاضي على عزل الخليفة فتكون صلاحية العزل هذه وسيلة إلى الحرام، أي بقاءها في يد الخليفة في هذه الحالة حرام .
--------------------------------------------------------
القضاء في عهد الرسول:
لما جاء الاسلام تولى الرسول الفصل في الخصومات كما يتبين ذلك من الحلف الذي عقد بين المهاجرين واهل المدينة من المسلمين وغيرهم من المشركين ، كان عليه
الصلاة والسلام قاضيا كما كان للشريعة مبلغا ولم يكن للمسلمين في عهده قاض سواه اذ كانت الامة لاتزال على بساطتها وضيق رقعتها ثم لقلة عدد القضايا المرفوعة
اليه
ولم يؤثر عنه انه عين في بلد من البلدان رجلا اختص بالقضاء بين المسلمين بل كان يعهد بذلك الى الى بعض الولاة ضمن ولايتهم لامور الولاية ، وتارة يعهد الى احد
اصحابه بفض النزاعات 0
وقد حقق الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الاولى من الهجرة تقدما كبيرا في تنظيم السلطة القضائية حينما اعلن الصحيفة لتنظيم العلاقات بين سكان المدينة وقد
نصت الفقرة 23 من الصحيفة على حق الرسول صلى الله عليه وسلم في الحكمفيما ينشأ بين الناس من خلافات 0 كما نصت الفقرة 42 على انه ماكان بين اهل هذه
الصحيفة من حدث او اشتجار يخاف فساده فان مرده الى الله والى محمد رسول الله
وكما هو واضح من خلال الصحيفة ومانصت عليه ان الرسول قد اصبح قاضيا في المدينة ، وان على جميع اهل المدينة ان يعرضوا عليه ماينشا بينهم من خلافات
هذا وقد الغيت الفقرتين 21 و 22 من الصحيفة عادة اخذ الثأر التي كانت شائعة بين العرب ونصت على ان من واجب جميع المؤمنين ان يتعاونوا فيما بينهم على ايقاع
العقاب على الجاني حتى لوكان ولد احدهم 0
----------------------------
ابرز الملاحظات التي يمكن تسجيلها على مركز القاضي في عهد المصطفى عليه السلام :
1) لم يكن ثمة فصل دقيق بين وظيفة القاضي والوظائف الاخرى لذا كان عتاب بن اسيد يجمع بين وظيفة الوالي على مكة ووظيفة القاضي عليها كذلك الحال مع معاذ بن
جبل عندما بعثه الرسول الى اليمن كلفه ان يكون معلما للقران وقاضيا وجابيا للصدقات 0
2) لم يكن شغل هذه الوظائف دائما ، لذا فقد عين الرسول اولا معاذ بن جبل معلما للقران في مكة بعد فتحها ثم لم يلبث ان ارسله الى اليمن 0
------------------------------------
القضاء في عهد الخلفاء الراشدين
ابو بكر الصديق :
كان رضي الله عنه يقضي بين الناس في المنازعات بنفسه كما كما كان يفعل الرسول وكانت طريقته في القضاء اذا ورد عليه الخصوم نظر في كتاب الله فإن وجد فيه
مايقضي بينهم قضى به فان لم يكن في الكتاب وعلم من رسول الله في ذلك سنة قضى بها فإن اعياه خرج فسأل المسلمين اتاني كذا وكذا فهل علمتم ان رسول الله قضى
في ذلك بقضاء 0 فان اعياه ان يجد فيه سنة عن رسول الله جمع روؤس الناس وخيارهم فاستشارهم فان اجمع رايهم على شيء قضى به 0
ولم يستعن ابو بكر الصديق رضي الله عنه في بداية الامر بأحد من الصحابة على القضاء في المدينة المنورة الابعد انشغاله بحروب الردة والتي اشعلت نارها بعض القبائل التي
ارتدت عن الاسلام بعد وفا الرسول عليه الصلاة والسلام ، فحينئذ قال عمر لابو بكر : انا اكفيك القضاء ومكث عمر سنة لايتقدم اليه احد 0
وربما يرجع هذا الى الورع والصلاح والتقوى والمحبة لبعضهم مايمنع من وجود تخاصم او مشاحنة بينهم او لان عمر رضي الله عنه كان معروفا بالشدة والغيرة على الحق
فيأخذ الحق للمظلوم من الظالم مهما كانت المكانة الاجتماعية للظالم او المظلوم 0
--------------------------------
القضاء في عهد عمر بن الخطاب :
ولما تولَّى عمر بن الخطاب، وتوسَّعَتِ الدولة في عهْده، واختلط العربُ بسكان البلاد المفتوحة، وازدادَتِ القضايا في هذه الأمصار - تعذَّر على الخليفة النظرُ فيها،
وكذلك الولاة، فعمل عمر بن الخطاب على فصل القضاء عن الولاية، وشرع في تعيين القضاة في البلاد المفتوحة، فولَّى أبا الدرداء قضاءَ المدينة، وشريحًا الكندي قضاء
الكوفة، وعثمانَ بن أبي العاص قضاء مصر، وأبا موسى الأشعري قضاء البصرة.
وقد أجرى عمر - رضي الله عنه - عليهم الرواتب، فجعل للقاضي سليمان بن ربيعة خمسمائة درهم في كل شهر، وجعل لشريح مائةَ درهم ومؤْنته من الحنطة.
وكان - رضي الله عنه - يتعهَّد الولاة بالنُّصح والمتابَعة، ولا أدلَّ على ذلك من كتابه لأبي موسى الأشـعري، والذي يعتبر دستورًا يَسْترشد به كلُّ مَن ولي هذه المهمةَ
العظيمة.
ولولا خوفي من الإطالة، لعرجت على كتابه هذا، وذكرت تفاصيله، مستخلصًا من ذلك حرْصَه - رضي الله عنه - على إحقاق الحق، وإقامة العدل بين الناس؛ مما دفع
القضاةَ إلى العمل على تنفيذ أحكام الله، دون أن تأخذهم في الله لومةُ لائم، مستندين في ذلك إلى الدستور العادل، الذي يخوِّل لهم التسويةَ بين الناس؛ فـ(( الناس سواسية
كأسنان المشط))، (( لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى)).
زِد على ذلك ما كان يتمتَّع به القضاة من سلطات تنفيذية كاملة، تحت ظِل الخلافة الإسلامية الراشدة.
خير كلام اختم به بحثي هي مجموعة توصيات لخليفة المسلمين وامير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى قضاته في الامصار
( بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله عمر امير المؤمنين الى عبدالله ابن قيس سلام عليك اما بعد فان القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة فافهم اذا ادلي اليك فانه لاينفع
تكلم بحق لانفاذ له : اس بين الناس في وجهك وعدلك ومجلسك حتى لايطمع شريف في حيفك ولايياس ضعيف من عدلك البينة على من ادعى واليمين على من انكر
والصلح جائز بين المسلمين الا صلحه احل حراما او حرم حلالا، لايمنعنك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك وهديت فيه لرشدك ان ترجع الى الحق فان الحق قديم
ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل : الفهم الفهم فيما تلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة ثم اعرف الاشباه والامثال فقس الامور عند ذلك واعمد الى اقربها الى الله واشبهها بالحق واجعل لمن ادعى حقا غائبا امدا ينتهي اليه فان احضر بينة والا استحللت عليه القضية
فإنه انفى للشك واجلى للعمى ، المسلمون عذول بعضهم على بعض الا مجلودا في حد او مجربا عليه شهادة زور او ظنينا في ولاء او نسب فان الله تولى منكم السرائر
ودرا بالبينات والايمان واياك والغق والضجر والتاذي بالخصوم والتنكر عند الخصومات فان الحق في مواطن الحق يعظم الله به الاجر ويحسن به الذخر فمن صحت نيته
واقبل على نفسه كفاه الله مابينه وبين الناس وماتخلق للناس بما يعلم الله انه ليس من نفسه شأنه الله فما ظنك بثواب غير الله في عاجل رزقه وخزائن رحمته 0 والسلام
---------------------------
السياسة القضائية في عهد عمر بن الخطاب 0 تاريخ النظم والحضارة الاسلامية 0 نظم الحضارة الاسلامية 0 محاضرات في تاريخ الامم الاسلامية الدولة الاموية 0
النظم الاسلامية 0 تاريخ الاسلام الساسي والديني والثقافي والاجتماعي0 افاق الحضارة العربية الاسلامية0
قال بن خلدون مامعناه : ( القضاء هو الفصل بين الناس في الخصومات حسما للتداعي وقطعا للنزاع ، بالاحكام الشرعية المتلقاة من الكتاب والسنة 0 وهو من الوظائف
التابعة للخلافة، لهذا كان الخلفاء في صدر الاسلام يباشرونه بأنفسهم )
وهذا تعريف ناقص لانه يقصر على فصل الخصومات القائمة بين الناس 0 وهذا هو الاصل في القضاء ولكن القضاء ينظر في غير الخصومات ايضا كمسائل الاوقاف والايتام
والحجر ، ويعبر ايضا عن القضاء بالحكم بمعنى المنع ومنه سمي الحاكم حاكما لمنعه الظالم من ظلمه 0 ومعنى قولهم حكم الحاكم اي وضع الحق في اهله ومنع من ليس له بأهل 0
---------------------------------------------
مصادر التشريع الاسلامي :
1) القران الكريم / هو عماد التشريع لانه يعتبر اساس الاصول التي يرجع اليها فقهاء المسلمين في استنباط الاحكام الشرعية 0
2) السنة / هي افعال الرسول صلى الله عليه وسلم وهي تيتمد احكامها من القران الكريم ومن اجتهاد النبي وفطنته واستشارته لاصحابه ، وتعتبر السنة مفسرة للقران
ومفصلة لما اجمل من احكامه 0
3) الاجماع / اوجد القران الكريم احوالا عامة في التشريع وترك لعلماء المسلمين باب الاجتهاد مفتوحا لكل مايعترض حياتهم الجديدة لم تكن على عهد الرسول الكريم
0
4) القياس / وهو قياس حادثة طارئة على حادثة ثانية فيها نص او اجماع لاتحاد العلة فيهما 0
ولكن بعض المسلمين توسعوا في القياس حتى اطلقوه على النظر والبحث في مسائل لم يرد فيها نص ، وكانوا يطلقونه على الاجتهاد فيما لانص فيه ، اي جعلوه مرادفا
للراي0
------------------------------------------------
شروط اختيار القضاة /
1) ان يكون رجلا : وهذا الشرط يجمع صفتين البلوغ والذكورية
2) الذكاء والفطنة : وهو شرط مجمع على اعتباره ، فلايكتفى في القاضي بالعقل الذي تعلق به التكليف من علمه بالمدركات الضرورية التي يكون صحيح التمييز
جيد الفطنة بعيدا عن السهولة والغفلة 0
3) الحرية : فالرقيق لايولى القضاء لانه مشغول بحوائج سيده 0
4) الاسلام : لكونه شرطا في جواز الشهادة مع قوله تعالى ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ) وهذا الشرط متفق عليه بين العلماء 0
5) العدالة : وهي معتبرة في كل ولاية وهي ان يكون صادق اللهجة ظاهر الامانة عفيفا عن المحارم متوقيا الاثام بعيدا عن الريب مأمونا في الغضب 0
6) السلامة في السمع والبصر : وذلك ليصح بهما اثبات الحقوق ويفرق بن الطالب والمطلوب ويميز المقر من المنكر 0
7) ان يكون عالما بالاحكام الشرعية المستقاة من اصولها
------------------------------------------------------
: أنواع القضاء في الإسلام :
القضاء في الإسلام على ثلاثة أنواع :
1- قضاء الخصومات: وهو القضاء بين الناس لفض النزاعات بينهم. يقوم به "القاضي". ودليله فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وتعيينه غيره قضاة على الناس.
وقضاء الخصومات لا يكون إلا في مجلس القضاء حيث يجلس الخصمان بين يدي الحاكم وذلك لما روى الزبير حيث قال: " قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم-
إن الخصمين يقعدان بين يدي الحاكم " ( رواه أبو داود) فمجلس القضاء شرط لصحة القضاء، وشرط لاعتبار اليمين. ولا تشترط في أنواع القضاء الأخرى، فواقعها
مختلف. وقضاء الخصومات يتولاه الرجل والمرأة .
2- قضاء الحسبة: وهي الإخبار بالحكم الشرعي على سبيل الإلزام فيما يضر حق الجماعة .
ويقوم به قاضي يدعى "المحتسب". وأعمال المحتسب كثيرة فتشمل نواحي أدبية ودينية وعمرانية وأخلاقية. ويمكن إجمال أعمال المحتسب في النواحي التالية :
أ- مراقبة التجار وأرباب الحرف أي مراقبة كل صاحب مهنة، ومن أمثلة ذلك: مراقبته للأطباء، فكان المحتسب في الدولة الإسلامية يأخذ على الأطباء عهد الإلتزام
والإخلاص، ويجبرهم على دفع دية المريض إذا مات من سوء تصرف منهم. ومثال آخر: مراقبته للخبازين، فكان يأمرهم برفع سقائف أفرانهم، ويجعل في سقوفها
منافس واسعة للدخان، ويأمرهم بغسل المعاجن وتنظيفها ويأمر العجان بان يكون ملثما لأنه ربما عطس أو تكلم، وأن يشد على جبينه عصابة بيضاء لئلا يعرق فيقطر
منه شيء في العجين .
ب- مراقبة الأبنية والطرقات، فيأمر بهدم الأبنية البارزة ويدعو أصحاب البيوت المتداعية إلى هدمها ورفع أنقاضها. ت- مراقبة الأخلاق العامة مثل طرح الكناسة
على جوار الطريق، وتبديد قشور البطيخ، أو رش الماء بحيث يخشى منه التزحلق والسقوط .
ث- أعمال مختلفة مثل مراقبة نظافة المساجد، وإجبار الناس معاملة الخدم معاملة حسنة، وجمع الأشياء الضائعة وإعادتها لأصحابها، ومنع معلمي المكاتب من ضرب
الصبيان ضربا مبرحا ومنع الحمالين وأهل السفن من الإكثار في الحمل. ويصح أن تتولى المرأة قضاء الحسبة، وذلك أن عمر بن الخطاب استعمل امرأة من قومه وهي أم
سليمان بن أبي حثمه " الشفاء" على قضاء الحسبة. ويملك المحتسب القضاء في المخالفة فور العلم بها دون الحاجة لمجلس قضاء في كل زمان ومكان طالما أن هناك
تعدي على الحق العام .
3- قضاء المظالم: وهو القضاء الذي يحصل على اثر شكوى على الحاكم أو جهاز الحكم. ودليله قول الله تعالى {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن
كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} النساء59 كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام فعله وتولاه بنفسه، وكذلك فعل الخلفاء من بعده، فكان
جزء من عملهم. لكن عبد الملك بن مروان افرد وقتا مخصوصا للظلامات وأسلوبا معينا، فصار للمظالم جهاز خاص كان يسمى " دار العدل". وعليه يجوز للحاكم
أن ينيب عنه في قضاء المظالم، وان يعين قاضيا معينا يقوم بها .
ويقوم بقضاء المظالم قاض يسمى "قاضي المظالم"، وعمله رفع كل مظلمة تحصل من الدولة على أي شخص يعيش تحت سلطانها سواء حصلت من الحاكم أو ممن
دونه من الحكام والموظفين، فكل مظلمة تقع من رجال الدولة تعتبر مظلمة يستوجب البت فيها. فلو سعر الخليفة للناس مثلا يكون قد فعل شيئا لا حق له به. قيل
للرسول صلى الله عليه وسلم عندما غلا السعر على عهده: لو سعّرت، فقال:" إن الله هو الخالق القابض الباسط الرازق المسعر واني لأرجو أن القى الله ولا يطلبني
احد بمظلمة ظلمتها إياه في دم ولا مال" (رواه الترمذي). ومن الأمور التي تنظر فيها محكمة المظالم مخالفات الخليفة للأحكام الشرعية إن حصلت، و فرضه ضرائب
جائرة، أو إنقاصه لرواتب الموظفين والجند .
وكذلك يعمل على رد الغصوب، سواء كانت سلطانية تغلب عليها ولاة الجور، أو كانت مما تغلب عليها ذوو الأيدي القوية. ويعمل على مراعاة العبادات الظاهرة
كالجمع والأعياد والحج والجهاد، من تقصير فيها وإخلال بشروطها، ويمضي ما عجز القضاة أو غيرهم عن إمضائه، لعلو قدر المحكوم عليه وعظم خطره. ولا يشترط
في قضاء المظالم مجلس قضاء ولا حضور المدعى عليه ولا وجود مدع، بل لها حق النظر في المظلمة ولو لم يدع احد. كما يعين ويعزل قاضي المظالم من قبل الخليفة أو
من قبل قاضي القضاة إذا أعطي هذا الحق. كما ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي كان يعين القضاة بأنواعهم . لكن في حال كانت المظلمة مرفوعة ضد
الخليفة، فان بقاء صلاحية عزل قاضي المظالم بيد الخليفة اثناءها قد تؤدي إلى الحرام، فالوسيلة إلى الحرام حرام، لأن صلاحية العزل في هذه الحالة ستؤثر في حكم
القاضي، وبالتالي يحد من قدرة القاضي على عزل الخليفة فتكون صلاحية العزل هذه وسيلة إلى الحرام، أي بقاءها في يد الخليفة في هذه الحالة حرام .
--------------------------------------------------------
القضاء في عهد الرسول:
لما جاء الاسلام تولى الرسول الفصل في الخصومات كما يتبين ذلك من الحلف الذي عقد بين المهاجرين واهل المدينة من المسلمين وغيرهم من المشركين ، كان عليه
الصلاة والسلام قاضيا كما كان للشريعة مبلغا ولم يكن للمسلمين في عهده قاض سواه اذ كانت الامة لاتزال على بساطتها وضيق رقعتها ثم لقلة عدد القضايا المرفوعة
اليه
ولم يؤثر عنه انه عين في بلد من البلدان رجلا اختص بالقضاء بين المسلمين بل كان يعهد بذلك الى الى بعض الولاة ضمن ولايتهم لامور الولاية ، وتارة يعهد الى احد
اصحابه بفض النزاعات 0
وقد حقق الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الاولى من الهجرة تقدما كبيرا في تنظيم السلطة القضائية حينما اعلن الصحيفة لتنظيم العلاقات بين سكان المدينة وقد
نصت الفقرة 23 من الصحيفة على حق الرسول صلى الله عليه وسلم في الحكمفيما ينشأ بين الناس من خلافات 0 كما نصت الفقرة 42 على انه ماكان بين اهل هذه
الصحيفة من حدث او اشتجار يخاف فساده فان مرده الى الله والى محمد رسول الله
وكما هو واضح من خلال الصحيفة ومانصت عليه ان الرسول قد اصبح قاضيا في المدينة ، وان على جميع اهل المدينة ان يعرضوا عليه ماينشا بينهم من خلافات
هذا وقد الغيت الفقرتين 21 و 22 من الصحيفة عادة اخذ الثأر التي كانت شائعة بين العرب ونصت على ان من واجب جميع المؤمنين ان يتعاونوا فيما بينهم على ايقاع
العقاب على الجاني حتى لوكان ولد احدهم 0
----------------------------
ابرز الملاحظات التي يمكن تسجيلها على مركز القاضي في عهد المصطفى عليه السلام :
1) لم يكن ثمة فصل دقيق بين وظيفة القاضي والوظائف الاخرى لذا كان عتاب بن اسيد يجمع بين وظيفة الوالي على مكة ووظيفة القاضي عليها كذلك الحال مع معاذ بن
جبل عندما بعثه الرسول الى اليمن كلفه ان يكون معلما للقران وقاضيا وجابيا للصدقات 0
2) لم يكن شغل هذه الوظائف دائما ، لذا فقد عين الرسول اولا معاذ بن جبل معلما للقران في مكة بعد فتحها ثم لم يلبث ان ارسله الى اليمن 0
------------------------------------
القضاء في عهد الخلفاء الراشدين
ابو بكر الصديق :
كان رضي الله عنه يقضي بين الناس في المنازعات بنفسه كما كما كان يفعل الرسول وكانت طريقته في القضاء اذا ورد عليه الخصوم نظر في كتاب الله فإن وجد فيه
مايقضي بينهم قضى به فان لم يكن في الكتاب وعلم من رسول الله في ذلك سنة قضى بها فإن اعياه خرج فسأل المسلمين اتاني كذا وكذا فهل علمتم ان رسول الله قضى
في ذلك بقضاء 0 فان اعياه ان يجد فيه سنة عن رسول الله جمع روؤس الناس وخيارهم فاستشارهم فان اجمع رايهم على شيء قضى به 0
ولم يستعن ابو بكر الصديق رضي الله عنه في بداية الامر بأحد من الصحابة على القضاء في المدينة المنورة الابعد انشغاله بحروب الردة والتي اشعلت نارها بعض القبائل التي
ارتدت عن الاسلام بعد وفا الرسول عليه الصلاة والسلام ، فحينئذ قال عمر لابو بكر : انا اكفيك القضاء ومكث عمر سنة لايتقدم اليه احد 0
وربما يرجع هذا الى الورع والصلاح والتقوى والمحبة لبعضهم مايمنع من وجود تخاصم او مشاحنة بينهم او لان عمر رضي الله عنه كان معروفا بالشدة والغيرة على الحق
فيأخذ الحق للمظلوم من الظالم مهما كانت المكانة الاجتماعية للظالم او المظلوم 0
--------------------------------
القضاء في عهد عمر بن الخطاب :
ولما تولَّى عمر بن الخطاب، وتوسَّعَتِ الدولة في عهْده، واختلط العربُ بسكان البلاد المفتوحة، وازدادَتِ القضايا في هذه الأمصار - تعذَّر على الخليفة النظرُ فيها،
وكذلك الولاة، فعمل عمر بن الخطاب على فصل القضاء عن الولاية، وشرع في تعيين القضاة في البلاد المفتوحة، فولَّى أبا الدرداء قضاءَ المدينة، وشريحًا الكندي قضاء
الكوفة، وعثمانَ بن أبي العاص قضاء مصر، وأبا موسى الأشعري قضاء البصرة.
وقد أجرى عمر - رضي الله عنه - عليهم الرواتب، فجعل للقاضي سليمان بن ربيعة خمسمائة درهم في كل شهر، وجعل لشريح مائةَ درهم ومؤْنته من الحنطة.
وكان - رضي الله عنه - يتعهَّد الولاة بالنُّصح والمتابَعة، ولا أدلَّ على ذلك من كتابه لأبي موسى الأشـعري، والذي يعتبر دستورًا يَسْترشد به كلُّ مَن ولي هذه المهمةَ
العظيمة.
ولولا خوفي من الإطالة، لعرجت على كتابه هذا، وذكرت تفاصيله، مستخلصًا من ذلك حرْصَه - رضي الله عنه - على إحقاق الحق، وإقامة العدل بين الناس؛ مما دفع
القضاةَ إلى العمل على تنفيذ أحكام الله، دون أن تأخذهم في الله لومةُ لائم، مستندين في ذلك إلى الدستور العادل، الذي يخوِّل لهم التسويةَ بين الناس؛ فـ(( الناس سواسية
كأسنان المشط))، (( لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى)).
زِد على ذلك ما كان يتمتَّع به القضاة من سلطات تنفيذية كاملة، تحت ظِل الخلافة الإسلامية الراشدة.
خير كلام اختم به بحثي هي مجموعة توصيات لخليفة المسلمين وامير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى قضاته في الامصار
( بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله عمر امير المؤمنين الى عبدالله ابن قيس سلام عليك اما بعد فان القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة فافهم اذا ادلي اليك فانه لاينفع
تكلم بحق لانفاذ له : اس بين الناس في وجهك وعدلك ومجلسك حتى لايطمع شريف في حيفك ولايياس ضعيف من عدلك البينة على من ادعى واليمين على من انكر
والصلح جائز بين المسلمين الا صلحه احل حراما او حرم حلالا، لايمنعنك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك وهديت فيه لرشدك ان ترجع الى الحق فان الحق قديم
ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل : الفهم الفهم فيما تلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة ثم اعرف الاشباه والامثال فقس الامور عند ذلك واعمد الى اقربها الى الله واشبهها بالحق واجعل لمن ادعى حقا غائبا امدا ينتهي اليه فان احضر بينة والا استحللت عليه القضية
فإنه انفى للشك واجلى للعمى ، المسلمون عذول بعضهم على بعض الا مجلودا في حد او مجربا عليه شهادة زور او ظنينا في ولاء او نسب فان الله تولى منكم السرائر
ودرا بالبينات والايمان واياك والغق والضجر والتاذي بالخصوم والتنكر عند الخصومات فان الحق في مواطن الحق يعظم الله به الاجر ويحسن به الذخر فمن صحت نيته
واقبل على نفسه كفاه الله مابينه وبين الناس وماتخلق للناس بما يعلم الله انه ليس من نفسه شأنه الله فما ظنك بثواب غير الله في عاجل رزقه وخزائن رحمته 0 والسلام
---------------------------
السياسة القضائية في عهد عمر بن الخطاب 0 تاريخ النظم والحضارة الاسلامية 0 نظم الحضارة الاسلامية 0 محاضرات في تاريخ الامم الاسلامية الدولة الاموية 0
النظم الاسلامية 0 تاريخ الاسلام الساسي والديني والثقافي والاجتماعي0 افاق الحضارة العربية الاسلامية0