1 "لالة عايشة البحرية".. رجال يسبحون في بحر غير صالح و نساء يتبركن بالضريح بحثا عن عريس الأربعاء أغسطس 17, 2011 8:45 am
admin
Admin
لاشيء في شاطئ لالة عايشة البحرية بأزمور يغري بالاستحمام، فمياه البحر متسخة والرمال اختفت بفعل هبوب رياح قوية وعوضتها أحجار صغيرة يصعب وضع الرجل الحافية عليها، والسباحة فيه خطيرة، ومع ذلك كان البحر شبه ممتلئ بالزوار يوم الأحد الماضي. زوار من طينة خاصة، فهم في الغالب، مجبرون على السباحة في هذا البحر في انتظار انتهاء أخت أو صديقة أو قريبة من زيارة ضريح لالة عايشة البحرية المجاور، بحثا عن عريس لم تجد به العقود التي خلت.
الطريق إلى شاطئ عايشة البحرية بأزمور ليست مفروشة بالورود، فقاصدوه من مستعملي السيارات يجبرون على قطع مسافة كيلومترين على طريق فريدة من نوعها، فلا هي محسوبة على الطرق المعبدة بالنظر إلى تآكل أجزاء كبيرة منها، ولاهي ضمن الطرق غير المعبدة بالنظر إلى وجود قطع من الزفت في الوسط أو الجوانب، ما يدفع العديد من الراغبين في زيارة الشاطئ إلى ترك سياراتهم بمدينة آزمور واستعمال العربات المجرورة بحصان في رحلة محفوفة بالمخاطر.
بعد قطع مسافة الكيلومترين يجد الزوار، أغلبهم من النساء الباحثات عن عريس أو الراغبات في طرد «العكوس» الذي رافقهم إلى سن العنوسة، رجال الدرك الملكي وقد نصبوا حاجزا أمنيا، يشعرون بعده ببعض الاطمئنان، وقد يختلط عليهم فيعزون هذا الإحساس إلى بركات لالة عايشة البحرية التي جاؤوها طالبين راغبين من أجل البحث عن عريس. بعد اجتياز الحاجز الأمني يجد الزائر أمامه حاجزا مدنيا وضعه شابان يفرضان مبلغ خمس دراهم على كل راغب في الوصول إلى الضريح أو شاطئ لالة عايشة البحرية.
بمدخل الضريح كتبت كلمات بخط عريض على لافتات بيضاء، ترحب بزوار لالة عايشة البحرية، تتضمن أحيانا أسماء بعض «المشعوذين»، وعلى مقربة منهم توزع باعة الشموع والند والحناء والدجاج البلدي، لأن «الرومي» غير مقبول، أو ما يسميه مرتادو الضريح ب « باروك الزيارة» الذي يحمله الزائر إلى لالة عائشة البحرية ليسلمه لبعض النساء المرابطات هناك، واللواتي غالبا ما يعدن بيعه للتجار بأثمنة أقل لتستمر العملية حتى إشعار آخر.
«بسم الله الله ينفعنا بالزيارة» كلمة تحرس كل امراة على قولها قبل الدخول إلى ضريح لالة عايشة البحرية، ومن نسي ذلك تذكره امراة، تعمدت أن تكون حافية، بقولها قبل أن تعقب ذلك بزغرودة طويلة، وتطلب من الزائر أن يسلمها بضع دراهم.
بالداخل جلست مجموعة من النسوة ينتظرن دورهن من أجل حكاية مشاكلهن لامرأة تنوب عن عايشة البحرية في توزيع آمال قرب نهاية زمن العنوسة، والمسألة لا تتطلب منها سوى مسك يد الزائرة وتلاوة كلمات غير مسموعة قبل وضع قليل من الحناء على يديها ومطالبتها بالمرور فوق «مجمر» فيه بخور.
تستغل النسوة وأغلبهن من اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 35 و 45 سنة، وقت الانتظار في تبادل الحديث بينهن، محوره أسباب تأخرهن في الزواج، قبل أن يجمعن على أن للأمر علاقة ب «العين» أو «السحر»، ونادرا ما يرجعن الأمر إلى قضاء الله وقدره، لتنهض، بين الفينة والأخرى، إحداهن لتمارس طقوس الشعوذة، قبل أن تغادر الباب وكلها أمل في أن تجد العريس في أقرب وقت.
لم تستوعب إحدى الفتيات الطقوس والروائح الحادة فدخلت في هستيريا من الصراخ، لتنطلق زغرودة تعبيرا عن قوة عايشة البحرية في طرد السحر ودفع المصاب به إلى إخراج ذلك علنا، فيما بدأت فتيات أخريات في لوم الأشخاص الذين قاموا بأعمال السحر والشعوذة لهذه الفتاة «المسكينة».
بعد الخروج من زيارة الضريح وأحيانا قبله يسلم شاب، تعمد أن يكون حافي القدمين بدوره، منديلا أبيض إلى الزائرة، مطالبا إياها بوضع قليل من الحناء عليه حتى يعلق فوق قبة الضريح بجوار منديل أخضر آخر يخص لالة عايشة البحرية، «باش يتهز علامها»، كما يخبرها، وتجد العريس المناسب في اقرب وقت، قبل أن يتسلم منها «الفتوح».
بعض النسوة لا يكتفين بالزيارة بل يصررن على التخلص من السحر بالاستحمام من ماء يشرف شاب على إخراجه من بئر مجاور للضريح، مقابل مبلغ قد يتجاوز الخمسين درهما حسب سخاء الزبونة واعتقادها في فائدة الماء الذي تستحم به وما سيجلبه لها من «سعد» في حين تكتفي فتيات بكتابة أسمائهن وأسماء الحبيب المنشود بالحناء على جدران ضريح لالة عايشة البحرية. .
بعد الاستحمام تخرج الفتاة تاركة وراءها، كما تعتقد، كل النحس الذي طاردها لفترة لا تقل في أحسن الأحوال عن ثلاثين سنة، تتجه بخطى متثاقلة نحو شاطئ لالة عايشة البحرية للالتحاق ببعض أفراد أسرتها الذين أجبروا على السباحة في البحر المجاور. تجلس على كرسي رافضة الاستجمام حتى لا تزيل بركة ماء عايشة البحرية بمياه البحر المتسخة.
الصديق بوكزول
(موفد الصباح إلى أزمور)
الطريق إلى شاطئ عايشة البحرية بأزمور ليست مفروشة بالورود، فقاصدوه من مستعملي السيارات يجبرون على قطع مسافة كيلومترين على طريق فريدة من نوعها، فلا هي محسوبة على الطرق المعبدة بالنظر إلى تآكل أجزاء كبيرة منها، ولاهي ضمن الطرق غير المعبدة بالنظر إلى وجود قطع من الزفت في الوسط أو الجوانب، ما يدفع العديد من الراغبين في زيارة الشاطئ إلى ترك سياراتهم بمدينة آزمور واستعمال العربات المجرورة بحصان في رحلة محفوفة بالمخاطر.
بعد قطع مسافة الكيلومترين يجد الزوار، أغلبهم من النساء الباحثات عن عريس أو الراغبات في طرد «العكوس» الذي رافقهم إلى سن العنوسة، رجال الدرك الملكي وقد نصبوا حاجزا أمنيا، يشعرون بعده ببعض الاطمئنان، وقد يختلط عليهم فيعزون هذا الإحساس إلى بركات لالة عايشة البحرية التي جاؤوها طالبين راغبين من أجل البحث عن عريس. بعد اجتياز الحاجز الأمني يجد الزائر أمامه حاجزا مدنيا وضعه شابان يفرضان مبلغ خمس دراهم على كل راغب في الوصول إلى الضريح أو شاطئ لالة عايشة البحرية.
بمدخل الضريح كتبت كلمات بخط عريض على لافتات بيضاء، ترحب بزوار لالة عايشة البحرية، تتضمن أحيانا أسماء بعض «المشعوذين»، وعلى مقربة منهم توزع باعة الشموع والند والحناء والدجاج البلدي، لأن «الرومي» غير مقبول، أو ما يسميه مرتادو الضريح ب « باروك الزيارة» الذي يحمله الزائر إلى لالة عائشة البحرية ليسلمه لبعض النساء المرابطات هناك، واللواتي غالبا ما يعدن بيعه للتجار بأثمنة أقل لتستمر العملية حتى إشعار آخر.
«بسم الله الله ينفعنا بالزيارة» كلمة تحرس كل امراة على قولها قبل الدخول إلى ضريح لالة عايشة البحرية، ومن نسي ذلك تذكره امراة، تعمدت أن تكون حافية، بقولها قبل أن تعقب ذلك بزغرودة طويلة، وتطلب من الزائر أن يسلمها بضع دراهم.
بالداخل جلست مجموعة من النسوة ينتظرن دورهن من أجل حكاية مشاكلهن لامرأة تنوب عن عايشة البحرية في توزيع آمال قرب نهاية زمن العنوسة، والمسألة لا تتطلب منها سوى مسك يد الزائرة وتلاوة كلمات غير مسموعة قبل وضع قليل من الحناء على يديها ومطالبتها بالمرور فوق «مجمر» فيه بخور.
تستغل النسوة وأغلبهن من اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 35 و 45 سنة، وقت الانتظار في تبادل الحديث بينهن، محوره أسباب تأخرهن في الزواج، قبل أن يجمعن على أن للأمر علاقة ب «العين» أو «السحر»، ونادرا ما يرجعن الأمر إلى قضاء الله وقدره، لتنهض، بين الفينة والأخرى، إحداهن لتمارس طقوس الشعوذة، قبل أن تغادر الباب وكلها أمل في أن تجد العريس في أقرب وقت.
لم تستوعب إحدى الفتيات الطقوس والروائح الحادة فدخلت في هستيريا من الصراخ، لتنطلق زغرودة تعبيرا عن قوة عايشة البحرية في طرد السحر ودفع المصاب به إلى إخراج ذلك علنا، فيما بدأت فتيات أخريات في لوم الأشخاص الذين قاموا بأعمال السحر والشعوذة لهذه الفتاة «المسكينة».
بعد الخروج من زيارة الضريح وأحيانا قبله يسلم شاب، تعمد أن يكون حافي القدمين بدوره، منديلا أبيض إلى الزائرة، مطالبا إياها بوضع قليل من الحناء عليه حتى يعلق فوق قبة الضريح بجوار منديل أخضر آخر يخص لالة عايشة البحرية، «باش يتهز علامها»، كما يخبرها، وتجد العريس المناسب في اقرب وقت، قبل أن يتسلم منها «الفتوح».
بعض النسوة لا يكتفين بالزيارة بل يصررن على التخلص من السحر بالاستحمام من ماء يشرف شاب على إخراجه من بئر مجاور للضريح، مقابل مبلغ قد يتجاوز الخمسين درهما حسب سخاء الزبونة واعتقادها في فائدة الماء الذي تستحم به وما سيجلبه لها من «سعد» في حين تكتفي فتيات بكتابة أسمائهن وأسماء الحبيب المنشود بالحناء على جدران ضريح لالة عايشة البحرية. .
بعد الاستحمام تخرج الفتاة تاركة وراءها، كما تعتقد، كل النحس الذي طاردها لفترة لا تقل في أحسن الأحوال عن ثلاثين سنة، تتجه بخطى متثاقلة نحو شاطئ لالة عايشة البحرية للالتحاق ببعض أفراد أسرتها الذين أجبروا على السباحة في البحر المجاور. تجلس على كرسي رافضة الاستجمام حتى لا تزيل بركة ماء عايشة البحرية بمياه البحر المتسخة.
الصديق بوكزول
(موفد الصباح إلى أزمور)