المنتدى الدكالي
تسجل معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الدكالي
تسجل معنا
المنتدى الدكالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مساحة للحوار بين أبناء دكالة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1لباس دكالة 2 Empty لباس دكالة 2 الثلاثاء يوليو 10, 2012 3:17 am

samira

samira
عضو نشيط
عضو نشيط
الحايك عند دكالة
ولنرجع إلى لباس دكالة. وهو لباس لا يزيد عن حايك من الصوف يرتدونه على نحو ما يرتدي الحضريون الحايك الحريري الخفيف. والصورة 60 في الوضعة رقم 1 تظهر دكالياً يرتدي الحايك على هذه الصورة، إلا أنه لا يمد الحايك إلى مقدم جبينه وإنما يقصره خلف رأسه. وإذا أراد الدكالي أن يكون مرتاحاً في لباسه لم يجعل اللفة الأخيرة من الحايك على كتفه اليمنى وإنما يلقيه على الكتف اليسرى، ثم إنه يمرره من تحت الكتف اليمنى ويلقيه، كما رأينا سابقاً، على الكتف اليسرى، بحيث تلبث ذراعه اليمنى عارية، على نحو ما يفعلون في الإحرام (الوضعة رقم 2). والدكاليون يغدون ويروحون ويعملون وهم في راحة تامة في هذا اللباس الذي لا يشده إلى أجسامهم شيء.
لكن هنالك بعض الأشغال، مثل نكش الحقول بالمعول، فهي أشغال لم يأمنوا إذا قاموا بها أن ينحل عنهم لباسهم ويسقط، ولذلك فإذا أزمعوا القيام ببعض الأشغال التي تتطلب منهم المجهود الكبير عمدوا إلى تثبيت ذلك اللباس على أجسامهم على الصورة التالية : فالرجل إذا لبس الحايك على الصورة التي بيَّنا (الوضعة رقم 2)، جذب بيده اليسرى الطرف الأول، ذلك الطرف الذي تركه حين شروعه في لف جسمه بهذا اللباس متدلياً قدامه من فوق كتفه اليسرى (انظر الوضعة رقم 1 في الصورتين 56 و58)، ثم يعقده تحت عنقه بعقدتين إلى الطرف الآخر من الحايك الذي يتدلى خلف ظهره والذي يرده بذلك إلى الأمام حول عنقه من فوق كتفه الأيمن. وبذا يتأتى له أن يثبت الحايك بطريقة جيدة (الصورة 60، الوضعة رقم 3)، ويصير بمقدوره أن ينكب على العمل بكل اطمئنان. ويبقى الرأس في تلك الأثناء عارياً معرضاً لأشعة الشمس، كما في الإحرام، ولن تسمع دكالة يشتكون من هذا الأمر كما يشتكي معظم الحجاج قلة الراحة في هذا اللباس المقدس. وقلما تجد منهم الدكاليين من يلف رأسه برزة صغيرة، ثم إن هذه الزينة لا تنفعهم شيئاً في اتقاء الحرارة.

الحايك والباليوم والتوجة
والحايك على شبه كبير بالباليوم، كما يسمى عند اليونان. وكلمة «الباليوم» يُراد بها بوجه عام، كما هي الكلمات «حايك» و»ملحفة» و»إزار» و»رداء» في العربية كل قطعة من ثوب كبيرة ومستطيلة؛ سواء أكانت غطاء أو نقاباً يتنقب به العروسان أو ثوباً للحمام أو ستارة... ويُراد بالحايك في المعنى الضيق تلك القطعة من القماش التي تتخذ لباساً. فهم يجعلون ذلك القماش على الرقبة ويتركون معظمه على الجانب الأيمن، ويمررونها من تحت الذراع اليمنى، على نحو ما يفعلون في الإحرام، وكما يظهر في الصورة 56 الوضعة 9، وفي الصورة 60 الوضعة 2، ثم يرخونه على الكتف الأيسر. وأما التوجة الرومانية فهي أكثر تعقيداً. فـ»التوجا فوسا»، التي شاع ارتداؤها في زمن الإمبراطورية لم تكن مستطيلة، بل نصف دائرية، وقد كانت تُلبس مبدئياً كما يُلبس الباليوم، إلا أن طرفها الأول، الذي يُجعل على الجانب الأيسر، كان يتدلى حتى الأرجل، وأن طرفها الآخر، الذي يجعل تحت الذراع الأيمن ويمرر على مقدم الجسم، قد كان يطوى إلى قسمين بالطول على هيأة جيب مزدوج، ثم تلقى بقية الثوب من على الكتف ويتدلى إلى العقبين. وتشترك التوجة والباليوم والرداء والإحرام في أنها كلها لا تزيد عن قطع من الثوب تمرر من تحت الذراع اليمنى وتغطي الذراع اليسرى، وأما الحايك فهو يغطي الذراعين، إلا من بعض الاستثناءات التي ذكرنا، عدا أنه يُلف حول الجسم لفتين، فيكون بذلك يشكل توليفاً بين قطعتي الإحرام، الذي لا يبعد أن يكون هو أصله المباشر.
ولقد بقي الحايك هو اللباس الأكثر أناقة عند المسلمين؛ فهو لذلك يتعارض مع «الجلابة» الرهيبة التي سنعود إليها بالحديث في موضع آخر من كتابنا، فهي لباس فاقد لأي طعم خاص. ثم إنك لا ترى في المدينة شخصاً متأنقاً لا يلبس الحايك. فهو لا يقتصر على أن يكون علامة مميزة لعلية القوم من جميع الأصناف، وإنما هو إلى ذلك لباس خاص بالعلماء والأتقياء المتصفين في حياتهم بالذوق الرفيع. ولا يعدم فائدة أن نذكر في هذا الصدد بأن الباليوم الذي كان يعتبر في زمن الإمبراطورية لباس الحكماء قد كان يقوم علامة على الحياة العلمية والمستقيمة، ولذلك وجدنا تارتوليين يتخلى فجأة عن التوجة ويرتدي هذا اللباس الشبيه بالمعطف، وليجعل منه، بوجه من الوجوه، لباس النساك المسيحيين. ولقد أثار هذا التغيير ضجة كبرى في في قرطاج، بحيث رأى تيرتوليان من الواجب أن ينشئ في هذا الصدد كتابه «الباليوم»، الذي لم يعد أن يكون، في حقيقة الأمر، وكما يرى العلماء المقتدرون، دفاعاً عن التقاليد وعند الزهد. أفليس من قبيل الطرافة أن نرى في هذا الصدد إلى هذا الشكل القديم من اللباس يُتخذ رمزاً للتشدد والورع، على نحو ما يقع في الإسلام؟ ثم ألست ترى تشابهاً بين الطابع الخاص الذي يفرغه الحايك على العالم وعلى المتشدد الفاسي المتبختر بهذا اللباس الأنيق في بساطته في أزقة العاصمة المغربية؟

الحفلات العائلية
سوف لا نطيل الحديث في الحفلات العائلية عند دكالة ولا في الأفراح والمتع التي يصيبونها خارج البيوت، لأننا نبغي أن نفصل الحديث في هذه الأمور عند تناولنا للقبائل الأخرى التي سنلاقيها في رحلتنا في مملكة مراكش. لكننا سنتوقف عند رياضة تكاد أن تكون هي الخاصية المميزة التي يُعرف بها دكالة بين المغاربة؛ تلك هي البيزرة [أو الصيد بالبيزان].
فأما الختان فإنه يقع عندهم عادة في اليوم السابع أو الثامن من الولادة، وهذا هو الشائع عندهم، لكن منهم من يؤخره كثيراً، ولذلك فإن بعض الأولاد قد يبلغون سن الثانية عشرة أو الثالثة عشرة ولما يختنوا بعد. والفتيات يذهبن وهن صغيرات، على غرار الأولاد، لرعي الماشية، ومتى بلغن انقطعن عن هذا الأمر.

الزواج
وأما الزواج فلا يُذهب فيه عند القاضي (وهو الذي لا تجده في غير مدينة الجديد)، وإنما يُكتفى فيه بالشهود، ولا يحرَّر به عقد، بل يُكتفى بقراءة الفاتحة، وعلى الصورة نفسها يتم الطلاق. وقد جرت العادة على أن تُحمل العروس إلى بيت زوجها فوق جمل، وقد جعلت تحتها زربية، لأن «العطوش» أو الهودج الذي يحمل فوق ظهر البعير شيء غير معروف في هذا البلد. وإذا جاء أقارب العريس ليأخذوا العروس أطلقوا عند باب بيتها بضع طلقات نارية، بحيث يكون ذلك المشهد كأنه عملية اختطاف. ولا ترى الأعراس يقيمها إلا الميسورون من الناس، وأما السواد الأعظم فلا حظ لهم فيها، وإنما هم يكتفون بأعداد كسكس أو «طعام» لجميع أفراد الدوار، ويذبحون خروفاً واحداً على الأقل. وإذا قاموا بحفل صغير فلا يزيدون به في معظم الأحيان عن يوم واحد، وفي اليوم السابع يقفون عليه بحفل ثان. وفي تلك الأيام المتخللة للحفلين يلبث العروسان داخل الخيمة، ولا يمكن لأي شيء أن يجبر الزوج على الخروج. والعادية جارية في معظم مناطق شمال إفريقيا على أنه يذاف بعد الزفاف بقميص العروس المدمى في أنحاء الدوار. غير أن الانحلال الذي يطبع المجتمع الدكالي لا يكون معه ذلك الدم على القميص دليلاً كافياً على عذرية العروس، فقد يجرح العريس في فخذها وبذلك الدم يصطبغ قميصاً للعذرية. والعادة جارية في الجزائر كما في تونس على أن المدعو إلى العرس يأتي بهدية نقدية، وهي إمما تكون سلفة للعريس ويلزمه أن يردها عندما يُدعى في وقت لاحق إلى عرس تقيمه أسرة الرجل الذي هو اليوم ضيفه. وتعرف هذه السلفة عامة في الجزائر باسم «الطاوسة» أو «الكنبوش»، وأما عند دكالة فهي تسمى «غرامة»، وهو الاسم الذي تعرف به كذلك في تلمسان. – وكذلك لا تجد في المراسيم التي ترافق الدفن عند دكالة اختلافاً كبيراً عن مثيلاتها في البلدان الأخرى، فهي على شبه بالمراسيم التي سيقيض لنا أن نعود إليها بالحديث في موضع آخر من هذا الكتاب؛ فلا تبدو شعائر الموت لديهم على قدر كبير من التطور.

الرقص والفروسية
يكثر الرقص في الحفلات والأعراس كما يكثر في «المواسم» (وهي الاحتفالات التي تقام لولي الدوار من الدواوير أو القبيلة من القبائل). فالنساء يرقصن مختلطات بالرجال في غير قليل من النظام، وأحياناً يرقص الرجل والمرأة متقابلين، رجل مع امرأة في الرقص، ويتنافسان أيهما يرقص أطول مدة. وكثيراً ما ترى الرجال والنساء يرقصون في صفين متقابلين، وقد يكون أفراد كل صف بين ثلاثين وأربعين راقصاً وراقصة. وهم يرقصون على إيقاع الطعريجة، يضربون عليها ضرباً موزوناً. فإذا أعوزتهم الطعريجة في اتخذوا القوارير التي يسقون بها الماء، أو الآنية الكبيرة التي يتناولون فيها الكسكس [كذا، وهي الجفنات!]، فهم يضربون عليها بأحذيتهم. فلا قبل لهم بـ»الغبطة» ولا «الدف» ولا «الطر». ويكثر عند دكالة المغنون المحترفون، وتكثر عندهم خاصة المغنيات، كما سبق لنا أن ذكرنا بشأن سوق سيدي بنور الذي يأتيه هؤلاء الفنانون ليعرضوا فيه خدماتهم. ويكاد دوار أولاد حمادي، في أولاد مسلم، يكون سكانه جميعهم من المغنين وأسرهم. وإذا كان من غير الممكن أن يقام الحفل من غير غناء ولا رقص، فكذلك لا تقوم للحفل قائمة بدون الفروسية. و الفروسية التي يسميها العرب «لعبة البارود» أو «لعبة الخيل»، تعتبر من أكبر المتع عندهم. وأهل دكالة إذا أعوزتهم الخيول، وكثيراً ما تعوزهم الخيول، أقبلوا على الفروسية يلعبونها بالأرجل؛ ورأيتهم يلوحون ببنادقهم ويقلبونها في الهواء على شتى الأوجه، ثم يطلقونها وقد وجهوا فوهاتها إلى الأرض.

بتصرف من كتاب: مشاهدات في الشاوية ودكالة والرحامنة

2لباس دكالة 2 Empty رد: لباس دكالة 2 الثلاثاء يوليو 10, 2012 5:55 am

admin

admin
Admin
Admin
مرحبا بعودتك اختي و شكرا على وفائك الدائم للمنتدى

https://doukala.yoo7.com

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى