1 اللهجة الهلالية عمق ومخزن استراتيجي لكلام العرب. السبت أغسطس 04, 2012 10:11 pm
mostafa
عضو فعال
اللهجة الهلالية عمق ومخزن استراتيجي لكلام العرب.
كتب في 1969 الدكتور عبد المنعم سيد عبد العال في أطرحة دكتورته "دكتورة في الأدب ، جامعة القاهرة. / لهجة شمال المغرب "تطوان وما حولها" المكتبة العربية ، مايلي
.." . لا يمسخ ملامحها بالنسبة للعربية الأم ، ولا يزيد في غرابتها لشقيقاتها من اللهجات العربية الأخرى الحديثه ، اللائى يشتركن معها في اللفظ والعبارة وتركيب الجملة" أنتهى
تزامنت قرائتنا لهذه الأطروحة مع مسلسل "لالة منانة" وأصبحنا نتابع المسلسل بغية دراسة هذه اللهجة العربية الجميلة فهي فعلا عربية صميمة مزيج من لهجة الشام والهلالية المغربية وهي أيضا شحنت بألفاظ إسبانية وهذا لا يغير أي شيئ مادام نظامها الأساسي عربي. بالمناسبة فلالَة تعني سيدة بالفارسية.
فما بالك بلهجة الهلالية البدوية.
قد تشحن بأطنان من الكلام الغير العربي وتبقى عربية قحة ، لأن نظامها اللغوي عربي . فالكلام فيه الثابت ، كالجبال والبحر والرجل والمرأة ، يقال عند جميع العرب...والغير الثابت وهو الكلام الخاص بجهة أو قبيلة مثل شوفت وريت ؛ والذخيل ك: بايباي . دخلت أمريكا المغرب وأنتشر كلامها بين المغاربة ومنها أغنية تهكمية للمرحوم حسين السلاوي " ميريكان ، ما تسمع إلا : كمان بَيْبايْ . وأين هو الأن الكلام الأمريكي . ونفس الشيئ وقع مع البرتغال وسيقع نفس الشيئ مع الفرنسية في العشرين سنة القادمة .
أما عن الكلام المغربي الشلحي ، والتركي والفارسي فالنسبة هي ثلاثة في المائة . لا يتعدى عشر صفحات .
البدوي العربي يفكر بالعربية ويتكلم بها ويلعب ويتلاعب بكلامها وإن ظهرت آلة جديدة أو غيرها وضع لها إسم عربي. فمثلا ما نسميع الطريق المعبد أو الشانْطي ..هي " المَنْجورَة " وبالمناسبة فالطريق عند البدو مؤنث
والسوق مذكر وليس العكس كما نسمع هنا وهناك.
العربية الهلالية لها قاموس عربي ضخم ينبعث من قبل الجاهلية ، لم تتحضر وبقت راسخة في بدواتها. وليس كل كلام العرب محصور في قاموس "لسان العرب" ويمكننا إستعمال مفردات الدارجة عوض ما لا يوجد في القوامس .
ما هو سر التعويض في الدارجة مثلا لماذا نقول نْشا عَ الله ؟ عوض إنشاء الله علما أن بعض العرب تقول نْشا اللّ. إذا نظرنا إلى اللغة كغناء وإيقاع وأيضا كفكر و حركة ميكانيكية يذخل فيها مبدئ "أقل جهد لإنتاج الكلام" ، نجد أن السكون يقلل الجهد و العين تضمن الإقاع الثلاثي العربي وتعوض الهمزة . وعلى سبيل المثل فلهجة الڨْواسمْ البدوية في جزيرة العرب فالام في آخر الكلام تنطق شين ف : قاش هي قال ، ولا أحد يناقش عروبة الڨْواسمْ.
من المسلمات أن المُشْ يعني القط وأيضا طعام الكسكس هم كلام شلحي. فمرحبا لكنه ننبه القارئ أننا مرورا بالعبرية (مشخ تعني مسح والمشيخ هي المسيح) وجدنا أن مَشَّ بالعربية القديمة تعني مَسَح .
(لسان العرب)
ومشّ يدَه يَمُشّها: مَسَحَها بشيء، وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها؛ قال امرؤ القيس: نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا، إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ: الذي لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء.
والمَشُوشُ المِنْديلُ الذي يمسح يده به.
ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه.
ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسحُ به يدَه.
والمَشُّ مسْحُ اليدين بالمَشُوش، وهو المِنْديل الخشِنُ. الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ.
ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛ قالت أُخت عمرو: فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم، فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر.
والمَشُّ المسحُ.
ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّن.
وماذا يفعل القط طيل نهاره وليله : ينام ثم يمسح زغبه وينظفه . وتظهر مُشْ كتهكم على القط ، فنقول له إِمسح ، إِمسح .
وأيضا أن القط الوحشي عند عرب دكالة يسمى "الڨَطْ" والقط الداجن يسمى "المُشْ"
ثانيا و في طيات "لسان العرب" أنه خبز مكسكس تعني خبز جاف مكسور.
مْكَسْكَسْ : مُكَسْكَسُ جائت من /وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ: مكْسُور./(لسان العرب)
وأخيرا نشكر أخونا عبد العزيز ، العزيز اللذي فتح هذا الموضوع الشيق في هذا المنتدى.
ونقفز لموضوع آخر يهم دكالة ، شاهدنا يوم الثلاثاء الماضي على قناة الأولى موضوع يتطرق لعادات دكالة . شاهدناه مع ناس مسنين ، وأكدوا لنا صحة ما جاء في الشريط وزادونا بعض المعلومات .
وعلقت أمي على الموضوع قائلة :" شي منيوشات في الدوار دارو العمارية !" والمنيوش هو المخبوط ، المخلخل ، المريوح ، الأحمق ، المرعود ، المهبول ، المسلسع ، لطايْرَ ليه الفَرْخَة ، المسعور ، المجنون ، الشّام ، الجاعر ، المْصَفيها ، ...
الشكر لكن من سجل الشريط ووضعه في المنتدى.
رمضان سعيد للحاضرين والغائبين وللأخ المدير وعبد العزيز.
والسلام عليكم
كتب في 1969 الدكتور عبد المنعم سيد عبد العال في أطرحة دكتورته "دكتورة في الأدب ، جامعة القاهرة. / لهجة شمال المغرب "تطوان وما حولها" المكتبة العربية ، مايلي
.." . لا يمسخ ملامحها بالنسبة للعربية الأم ، ولا يزيد في غرابتها لشقيقاتها من اللهجات العربية الأخرى الحديثه ، اللائى يشتركن معها في اللفظ والعبارة وتركيب الجملة" أنتهى
تزامنت قرائتنا لهذه الأطروحة مع مسلسل "لالة منانة" وأصبحنا نتابع المسلسل بغية دراسة هذه اللهجة العربية الجميلة فهي فعلا عربية صميمة مزيج من لهجة الشام والهلالية المغربية وهي أيضا شحنت بألفاظ إسبانية وهذا لا يغير أي شيئ مادام نظامها الأساسي عربي. بالمناسبة فلالَة تعني سيدة بالفارسية.
فما بالك بلهجة الهلالية البدوية.
قد تشحن بأطنان من الكلام الغير العربي وتبقى عربية قحة ، لأن نظامها اللغوي عربي . فالكلام فيه الثابت ، كالجبال والبحر والرجل والمرأة ، يقال عند جميع العرب...والغير الثابت وهو الكلام الخاص بجهة أو قبيلة مثل شوفت وريت ؛ والذخيل ك: بايباي . دخلت أمريكا المغرب وأنتشر كلامها بين المغاربة ومنها أغنية تهكمية للمرحوم حسين السلاوي " ميريكان ، ما تسمع إلا : كمان بَيْبايْ . وأين هو الأن الكلام الأمريكي . ونفس الشيئ وقع مع البرتغال وسيقع نفس الشيئ مع الفرنسية في العشرين سنة القادمة .
أما عن الكلام المغربي الشلحي ، والتركي والفارسي فالنسبة هي ثلاثة في المائة . لا يتعدى عشر صفحات .
البدوي العربي يفكر بالعربية ويتكلم بها ويلعب ويتلاعب بكلامها وإن ظهرت آلة جديدة أو غيرها وضع لها إسم عربي. فمثلا ما نسميع الطريق المعبد أو الشانْطي ..هي " المَنْجورَة " وبالمناسبة فالطريق عند البدو مؤنث
والسوق مذكر وليس العكس كما نسمع هنا وهناك.
العربية الهلالية لها قاموس عربي ضخم ينبعث من قبل الجاهلية ، لم تتحضر وبقت راسخة في بدواتها. وليس كل كلام العرب محصور في قاموس "لسان العرب" ويمكننا إستعمال مفردات الدارجة عوض ما لا يوجد في القوامس .
ما هو سر التعويض في الدارجة مثلا لماذا نقول نْشا عَ الله ؟ عوض إنشاء الله علما أن بعض العرب تقول نْشا اللّ. إذا نظرنا إلى اللغة كغناء وإيقاع وأيضا كفكر و حركة ميكانيكية يذخل فيها مبدئ "أقل جهد لإنتاج الكلام" ، نجد أن السكون يقلل الجهد و العين تضمن الإقاع الثلاثي العربي وتعوض الهمزة . وعلى سبيل المثل فلهجة الڨْواسمْ البدوية في جزيرة العرب فالام في آخر الكلام تنطق شين ف : قاش هي قال ، ولا أحد يناقش عروبة الڨْواسمْ.
من المسلمات أن المُشْ يعني القط وأيضا طعام الكسكس هم كلام شلحي. فمرحبا لكنه ننبه القارئ أننا مرورا بالعبرية (مشخ تعني مسح والمشيخ هي المسيح) وجدنا أن مَشَّ بالعربية القديمة تعني مَسَح .
(لسان العرب)
ومشّ يدَه يَمُشّها: مَسَحَها بشيء، وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها؛ قال امرؤ القيس: نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا، إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ: الذي لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء.
والمَشُوشُ المِنْديلُ الذي يمسح يده به.
ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه.
ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسحُ به يدَه.
والمَشُّ مسْحُ اليدين بالمَشُوش، وهو المِنْديل الخشِنُ. الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ.
ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛ قالت أُخت عمرو: فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم، فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر.
والمَشُّ المسحُ.
ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّن.
وماذا يفعل القط طيل نهاره وليله : ينام ثم يمسح زغبه وينظفه . وتظهر مُشْ كتهكم على القط ، فنقول له إِمسح ، إِمسح .
وأيضا أن القط الوحشي عند عرب دكالة يسمى "الڨَطْ" والقط الداجن يسمى "المُشْ"
ثانيا و في طيات "لسان العرب" أنه خبز مكسكس تعني خبز جاف مكسور.
مْكَسْكَسْ : مُكَسْكَسُ جائت من /وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ: مكْسُور./(لسان العرب)
وأخيرا نشكر أخونا عبد العزيز ، العزيز اللذي فتح هذا الموضوع الشيق في هذا المنتدى.
ونقفز لموضوع آخر يهم دكالة ، شاهدنا يوم الثلاثاء الماضي على قناة الأولى موضوع يتطرق لعادات دكالة . شاهدناه مع ناس مسنين ، وأكدوا لنا صحة ما جاء في الشريط وزادونا بعض المعلومات .
وعلقت أمي على الموضوع قائلة :" شي منيوشات في الدوار دارو العمارية !" والمنيوش هو المخبوط ، المخلخل ، المريوح ، الأحمق ، المرعود ، المهبول ، المسلسع ، لطايْرَ ليه الفَرْخَة ، المسعور ، المجنون ، الشّام ، الجاعر ، المْصَفيها ، ...
الشكر لكن من سجل الشريط ووضعه في المنتدى.
رمضان سعيد للحاضرين والغائبين وللأخ المدير وعبد العزيز.
والسلام عليكم